آراء وخبرات

آخر مقالات آراء وخبرات



الاقتصادي – آراء وخبرات:

خاص

 

لا تبحث عن السعادة بل اصنعها بنفسك، فالشعور بالسعادة الدائمة ينبع من ذاتك ومن خلال النظر إلى العالم والمحيطين بك بعيون واسعة تجعلك أكثر قدرة على استيعاب الناس وحبِّ الحياة، هذه هي الطريقة التي تحضّ عليها الكاتبة والمخرجة الأميركية والأستاذة الجامعية الراحلة سوزان سونتاج.

صاحبة روايات: "المحسن"، "زمرة الموت"، "عاشقة البركان"، وكتابي "ضد التأويل"، "عن التصوير الفوتوجرافي"، قدمت عام 2003 على منبر "كلية فاسار" الأميركية، خطاباً تحدثت فيه عن العوامل التي تعطي دافعاً للسعادة وتكفل استمرارها، وكان نصه:

لن أتحدث عن الحب أو عن السعادة، وإنما سأتحدث عن كيف تصير أو تظل الشخص الذي بوسعه أن يكون سعيداً لمدة طويلة من الوقت دون إتعاب ذهنه في البحث عن مفهوم السعادة أو منشئها. يتعلق الأمر فقط بأن تكون الشخص ذا النظرة الكلية الشاملة التي تستوعب الناس وتستجيب لهم.

حسّن من مزاجك وجمّل وقتك بالضحك، فمن الجيد أن تضحك كثيراً ما دام هذا الضحك لا يُقصد به قتل مشاعرك.

من الصعب ألا تخاف لكن قلل من خوفك، ولا تجعل نفسك بيدقاً لأحد خصوصاً لو كنتِ امرأة، ارعي نفسك بنفسك.

استثمر فضولك لا تنتظر أن يطبع المجتمع قبلة على جبينك ولا تنتظر وحياً أو إلهاماً ولا تتحجج لأجل الكسل ولا تضيق حياتك بكثرة المشاغل والالتزامات. التركيز فضيلة والترابط مع الآخرين نعمة والشغف نعيم.

تنويه الآراء ووجهات النظر الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب, و لا تعكس بالضرورة السياسة الرسمية لموقع "الاقتصادي.كوم", أو موقفه اتجاه أي من الأفكار المطروحة.




error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND