تكنولوجيا

آخر مقالات تكنولوجيا

حققت الإعلانات داخل التطبيق 45 مليار دولار



الاقتصادي:

 

كشفت دراسة حديثة أن متجر تطبيقات "شركة أبل" (App Store) حقق مبيعات بقيمة 458 مليار دولار العام الماضي من فئات، مثل تجارة السلع المادية والنقل التشاركي والإعلانات، التي لا تحصل الشركة المصنعة لهواتف "آيفون" على أي عمولة منها.

وبحسب الدراسة التي أجرتها شركة استشارات البحوث الاقتصادية "Analysis Group"، فإن نحو 413 مليار دولار من هذا المبلغ جاء من السلع المادية والخدمات، مشيرةً إلى أن (App Store) له تأثير أوسع.

وأصبحت العمولاتُ من (App Store)، وهي الطريقة الوحيدة التي يمكن للمطورين من خلالها توزيع التطبيقات على أجهزة آيفون المملوكة للمستهلكين، محركَ مبيعات رئيسياً لأبل مع انخفاض مستوى مبيعات آيفون.

وأشارت الدراسة إلى أن 45 مليار دولار جاءت من الإعلانات داخل التطبيق، فيما جاءت نسبة 15% المتبقية من إجمالي نشاط متجر التطبيقات أي نحو 63 مليار دولار من السلع والخدمات الرقمية، مثل اشتراكات الموسيقى والفيديو أو عمليات الشراء داخل التطبيق.

وتحصل آبل على عمولة تتراوح بين 15و30% للسلع والخدمات الرقمية التي يتم شراؤها من خلال (App Store)، وأثارت هذه الممارسة تدقيق مكافحة الاحتكار في الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا.

وأنتجت تطبيقات البيع بالتجزئة العامة على أجهزة آيفون وآيباد، ومن ضمنها أمازون، ما يقدر بنحو 268 مليار دولار من المبيعات، تليها تطبيقات السفر بمبلغ 57 مليار دولار، وتطبيقات خدمات النقل التشاركي بمبلغ 40 مليار دولار، وتطبيقات توصيل الطعام بمبلغ 31 مليار دولار.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة تيم كوك في بيان: "يوفر App Store بوقت صعب وغير مستقر فرصاً دائمة لريادة الأعمال والصحة والرفاهية والتعليم وإيجاد الوظائف، مما يساعد الأشخاص على التكيف بسرعة مع عالم متغير".

وتأتي هذه الدراسة قبل أسبوع من مؤتمر مطوري الشركة السنوي (WWDC)، الذي تكشف خلاله الشركة عن أحدث إصدارات من أنظمتها التشغيلية، وتقنع صانعي البرمجيات بتبني أحدث الميزات، ومواصلة دعم منصات أبل.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND