مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

طلب المركزي تقليل السحب النقدي للقروض الدوارة إلى أقصى حد



الاقتصادي – سورية:

 

عمّم "مصرف سورية المركزي" على جميع المصارف العامة والخاصة أمس، باتباع عدة إجراءات لضبط حجم السقوف الممنوحة في التسهيلات الائتمانية الدوارة والتحكم بها، وربط السقوف بالاحتياجات الفعلية للعملاء.

وتضمنت الإجراءات التي أوردها موقع "الوطن"، تخفيض عمليات السحب النقدي للتسهيلات الائتمانية الدوارة إلى أقصى حد، والاستعاضة عنها بتنفيذ حوالات مصرفية، بما يضمن استخدام السحوبات في الغايات التي مُنِح التسهيل لأجلها.

وجاء ضمن الإجراءات أيضاً، عدم تجديد التسهيلات الائتمانية الدوارة إلا بعد تقييم حركة التسهيلات وربطها بالتدفقات النقدية للمشاريع أو الأنشطة التي يقوم بها العميل، باعتبار أن هذه التسهيلات مصممة لتلبي متطلبات تمويل رأس المال العامل.

وطلب التعميم مراعاة الحالات التي تكون فيها نتيجة تقييم حركة التسهيل (تصنيف الدين) ضعيفة، بحيث لا يتم تجديد التسهيل إلّا بعد مرور فترة زمنية يُدرس خلالها الملف الائتماني للعميل، والتأكد أن لديه احتياجات فعلية تستدعي إعادة تجديد التسهيلات.

ونوّه التعميم بأن الإجراءات المذكورة تهدف إلى خفضّ المخاطر المرتبطة بالتسهيلات الائتمانية ذات الأجل الدوار، وضبط أي خرق في استغلال مرونتها، أو استخدام السيولة النقدية التي توفرها في غير الغايات الممنوحة لأجلها.

والقرض الدوار يتجدد تلقائياً وفقاً لاتفاق تعاقدي بين المصرف والعميل، حيث يوافق المصرف بموجبه على تقديم قروض لغاية سقف وفترة معينة، وعند قيام المقترض بتسديد جزء من القرض يمكنه اقتراض مبلغ مساوٍ للمبلغ المسدد مرة ثانية.

والقروض الدوارة تُمنح عادة للتجار من البنوك عن كل فاتورة شراء يقدّمها التاجر، وتكون لأجل بين 3 – 6 أشهر، ويمكن أن تتراكم الفواتير لتصل إلى سقف التمويل المحدّد من البنك.

وفي 11 حزيران الجاري، عمّم "مصرف سورية المركزي" على جميع المصارف العاملة في سورية (العامة والخاصة) بالتريث في منح التسهيلات الائتمانية بكافة أشكالها وصيغها حتى إشعار آخر، بناء على توجيه من رئيس "مجلس الوزراء".

وتعليقاً على قرار المركزي، أوضح خبير مصرفي، فضّل عدم ذكر اسمه، أن التريث في منح القروض هدفه الحد من حجم الكتلة النقدية لليرات السورية المتداولة، ومواجهة المضاربة على سعر صرفها، لكنه لن يُثمر إن لم يتم دعم المصارف التي قيّد القرار عملها.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND