أخبار الشركات

آخر مقالات أخبار الشركات

تهدف وعد الشمال من الاتفاقية إلى الحصول على شروط تمويلية أفضل



الاقتصادي – السعودية:

 

وقعت "شركة معادن وعد الشمال للفوسفات" التابعة لشركة التعدين العربية السعودية "معادن" اتفاقيتين لإعادة جدولة مديونية وتمويل مديونية بقيمة إجمالية 15.3 مليار ريال.

وأوضحت "معادن" في بيان لها على السوق المالية السعودية "تداول"، أن وعد الشمال أبرمت اتفاقية لإعادة جدولة مديونيتها العائدة لـ"صندوق الاستثمارات العامة" والذي أحال مديونيته إلى "المؤسسة العامة للتقاعد".

وتابعت أنها أعادت تمويل مديونية عائدة لمجموعة من البنوك التجارية والمؤسسات المالية، عن طريق استخدام عائدات التمويل الجديدة والمقدمة من مجموعة بنوك تجارية.

والبنوك هي، "مصرف الإنماء"، و"بنك الجزيرة"، و"بنك البلاد"، و"شركة الراجحي للاستثمار المصرفية"، و"البنك الأهلي التجاري"، و"مجموعة سامبا المالية"، و"البنك السعودي الفرنسي"، والبنك السعودي البريطاني "ساب" و"بنك الرياض".

وأشارت "معادن" إلى أن قيمة إعادة التمويل تبلغ 8.6 مليار ريال (ما يعادل 2.3 مليار دولار)، كما يصل المبلغ المعادة جدولته إلى 6.7 مليار ريال (ما يعادل 1.8 مليار دولار).

ولفتت إلى أن إعادة جدولة التمويل جاءت بهدف الحصول على شروط تمويلية أفضل تعكس وضع التدفقات النقدية لشركة معادن وعد الشمال.

وبخصوص مدة التمويل، أوضحت الشركة أنها كانت 16.5 عاماً تسدد خلالها أقساط نصف سنوية ابتداءً من 31 ديسمبر (كانون الأول) 2018.

وتابعت أن مدة التمويل قسمت إلى تسهيلات مرابحة مدتها 15 عاماً تُسدد على أقساط مجدولة نصف سنوية تبدأ من 30 يونيو (حزيران) 2022، وتسهيلات وكالة لـ15 عاماً تُسدد على أقساط مجدولة نصف سنوية من 30 يونيو 2022، وتسهيلات تجارية لـ15 عاماً تُسدد على أقساط مجدولة نصف سنوية من 30 يونيو 2022.

ووقعت وعد الشمال للفوسفات في 2014، عقوداً تمويلية مع "صندوق الاستثمارات العامة" وعدد من البنوك التجارية والمؤسسات المالية المحلية والإقليمية بقيمة إجمالية تبلغ 18.9 مليار ريال (ما يعادل 5 مليارات دولار).

وفي 2018، أبرمت الشركة اتفاقيتي تمويل مع "صندوق التنمية الصناعية السعودي" بـ1.5 مليار ريال لاستكمال إنشاء مصانع الشركة.

ومعادن للفوسفات مشروع مشترك بنسبة 60% لشركة "معادن" و25% لـ"شركة موزاييك للفوسفات بي في" و15% للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" في "مشروع الملك عبدالله لتطوير مدينة وعد الشمال".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND