أخبار الشركات

آخر مقالات أخبار الشركات

سيحصل الائتلاف بموجب الاتفاقية على 49% في شركة أدنوك لأنابيب الغاز



الاقتصادي – الإمارات:

 

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اتفاقية مع ائتلاف يضم مستثمرين عالميين ليستثمر 76 مليار درهم في "شركة أدنوك لأنابيب الغاز"، التي أنشئت حديثاً، مقابل الحصول على 49% منها.

وبحسب بيان لـ"أدنوك"، فإنها تمتلك حصة أغلبية بواقع 51% في شركة أنابيب الغاز ما يمنحها حق التحكم وملكية وإدارة عمليات الأصول التي يشملها الاستثمار، إضافة إلى مسؤولية النفقات التشغيلية والرأسمالية المرتبطة بخط الأنابيب.

ويضم الائتلاف "شركة جلوبال إنفراستركشر بارتنرز"، و"شركة بروكفيلد لإدارة الأصول"، و"صندوق الثروة السيادية السنغافوري"، و"مجلس صندوق معاشات التقاعد لمعلمي مقاطعة أونتاريو"، و"إن إتش للاستثمار والأوراق المالية" و"شركة سنام" الإيطالية.

وستستاجر "أدنوك لأنابيب الغاز" الحصة التي تمتلكها "أدنوك" في مجموعة من أصول الغاز، لمدة 20 عاماً مقابل الحصول على حق استخدام تلك الأصول بتعرفة تستند إلى الكميات.

ويخضع استكمال الاتفاقية لاستيفاء الشروط والأحكام المتعارف عليها والحصول على موافقات الهيئات التنظيمية المعنية، على أن تحقق في حال اتمامها عائدات فورية لـ"أدنوك" قيمتها 37.1 مليار درهم.

وتربط شبكة أنابيب غاز الشركة التي تبلغ 38 من خطوط الأنابيب بطول إجمالي 982.3 كيلومتر بين أصول أدنوك البرية والبحرية وشبكات النقل المحلية لعملاء الشركة في الدولة.

وقالت مصادر بداية يونيو (حزيران) الجاري، إن "أدنوك" اقتربت من إتمام صفقة تقدر بـ15 مليار دولار لبيع حصة تصل إلى 49% في خطوط أنابيب الغاز الطبيعي.

وفي 2018، جمعت "أدنوك" 4 مليارات دولار من بيع 40% من "شركة أدنوك لأنابيب النفط" إلى شركتي الاستثمار الأميركيتين "كيه.كيه.آر" و"بلاك روك".

وكشفت مصادر في مارس (آذار) الماضي، عن وجود 6 أو 7 متنافسين على شراء أصول "أدنوك" في خطوط أنابيب الغاز الطبيعي، كان من بينها "بلاك روك" التي انسحبت من التنافس في الشهر ذاته.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND