وجه

آخر مقالات وجه

يملك صاروفيم ثروة قيمتها 1.1 مليار دولار



الاقتصادي – وجه:

خاص

لفتته الصفقات الخطرة التي غابت عنها أعين الآخرين، محققاً الأرباح بقدرته المتميزة على اختيار الأسهم القابلة للارتفاع، ليتوجه نحو الاستثمار في شركات عالمياً. فايز صاروفيم رجل الأعمال الأميركي من أصول مصرية، يعتبر من كبار أغنياء العالم بثروة قيمتها 1.1 مليار دولار.

عمل صاروفيم بعد انهاء دراسته الجامعية، في "شركة أندرسون للقطن" التابعة لـ"شركة كلايتون وشركاه" في هيوستن، ثم أسس عام 1958 حين كان بعقده الثالث "شركة فايز ساروفيم وشركاه" للاستثمار التي تعتبر واحدة من أكبر وأقدم شركات الاستشارات الاستثمارية المملوكة للقطاع الخاص في أميركا، وهو يشغل حالياً رئيس مجلس إدارتها.

تقدم شركته استشارات للمستثمرين وفق دراسة أسهم الشركات على المدى الطويل، حيث تركز على الشركات التي ترى أنها من الرائدات في قطاعها ولديها قوة مالية وخبرة إدارية بالإضافة للشهر والخبرة ونمو الأرباح المتوقع.

وبعد خمس سنوات من تأسيس شركته الخاصة، أصبح صاروفيم مديراً لصندوق التقاعد في "شركة براون أند روت"، وتولى إدارة  الهبات التي تحصل عليها "جامعة ويليام مارش رايس" وتوظيفها في استثمارات عدة منها العقارات والأسهم.

لدى صاروفيم استثمارات في كل من "شركة كوكا كولا" و"شركة بروكتر أند غامبل" الأميركية لتصنيع السلع الاستهلاكية، و"شركة فيليب موريس" الأميركية لصناعة السجائر.

وهو عضو بكل من: مجلس إدارة "شركة كيندر مورغان"، و"جمعية نيويورك لمحللي الأمن" و"جمعية هيوستن للمحللين الماليين ومستشار الاستثمار المعتمد"، ومجلس إدارة "مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان" وفي "معهد تكساس للقلب" بالإضافة إلى أنه يدعم أبحاث مرض السرطان والفنون المسرحية والباليه والأوبرا. وكان مديراً لـ"مسرح ألي" و"مؤسسة هيوستن" للباليه و"متحف الفنون الجميلة"، وكان نائباً لرئيس مجلس إدارة "جمعية السمفونية" في هيوستن وهو عضو سابق في مجلس "جامعة روكفلر".

فايز الذي ولد عام 1929 في مصر وعاش مع والده الذي امتلك مزارعاً للقطن في جميع أنحاء شمال أفريقيا، وهاجر عام 1945 إلى أميركا، ثم حصل عام 1961 على الجنسية الأميركية، وتمكن هناك من الحصول على درجة البكالوريوس في تكنولوجيا الغذاء من "جامعة كاليفورنيا" ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من "كلية هارفارد".

وحصل صاروفيم على تكريم من "قاعة مشاهير الأعمال" في تكساس لالتزامه الطويل بمبادئ الأعمال السليمة وقيادته الرائدة في مجال إدارة الاستثمار، وعطاءاته المجتمعية، لا سيما في مجالات الرعاية الصحية والفنون.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND