تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

تتوقع طاقة أن تصل المحطة بحلول صيف 2023 إلى قدرتها الإنتاجية الكاملة 2.4 جيجاواط



الاقتصادي – الإمارات:

 

أنجزت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" اليوم صفقة تمويل مشروع إنشاء محطة الفجيرة "F3" الذي تبلغ تكلفته الإجمالية نحو 4.2 مليار درهم.

وتوقعت الشركة في بيان لها، أن تبدأ المحطة بالإنتاج الأولي بحلول صيف 2022، وتصل بحلول صيف 2023 إلى قدرتها الإنتاجية الكاملة 2.4 جيجاواط، وهو ما يعادل توفير الكهرباء لـ 380 ألف منزل في الدولة.

وبينت، أن المشروع سيحصل على تمويل خارجي من مجموعة مصارف تجارية دولية متعددة الأطراف بما في ذلك "بنك اليابان للتعاون الدولي"، و"بنك بي إن بي باريبا"، و"بنك ميزوهو"، و"مجموعة سوميتومو ميتسوي المصرفية اليابانية"، و"سوميتومو ترست بنك"، و"بنك ستاندرد تشارترد".

ولفتت إلى أن محطة الفجيرة "F3" ، أكبر محطة لتوليد الكهرباء تعمل بالغاز في دولة الإمارات، تقع في منطقة قدفع التابعة لإمارة الفجيرة، في موقع يتوسط المحطتين العاملتين حالياً "F1″ و"F2" لتوليد المياه والكهرباء في الإمارة.

ويأتي إنجاز الصفقة بعد توقيع اتفاقية شراء الطاقة واتفاقية المساهمين في كل من "مؤسسة أبوظبي للطاقة" و"شركة مياه وكهرباء الإمارات" وشركة مبادلة للاستثمار "مبادلة" التي ستمتلك 60% من المشروع و"شركة ماروبيني" اليابانية التي ستمتلك 40% منه.

وأعلنت "طاقة" أول يوليو (تموز) الجاري استكمال صفقة اندماجها مع "مؤسسة أبوظبي للطاقة"، لتصبح بذلك أكبر شركة مساهمة عامة مدرجة في أسواق المال الإماراتية من حيث القيمة السوقية، وواحدة من أكبر عشر شركات للمرافق المتكاملة في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا من حيث الأصول المُنظَّمة.

وسينتج عن الاندماج شركة لديها أصول بحولي 200 مليار درهم (54 مليار دولار)، وتمتلك مزيجاً أكثر تنوعاً لتوليد الطاقة، على أن تمتلك "مؤسسة أبوظبي للطاقة" 98.6% من إجمالي الأسهم المُصدرة لـ"طاقة" نتيجة إتمام الصفقة.

وتمتلك الشركة 12 محطة لتوليد الطاقة وإنتاج المياه في الإمارات، وهي الشركة الوحيدة في أبوظبي المسؤولة عن نقل وتوزيع المياه والطاقة، ولديها أصولاً في كلٍ من كندا، وغانا، والهند، والعراق، والمغرب، وهولندا، وعُمان، والسعودية، وبريطانيا، وأميركا.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND