أرقام الاقتصادي

آخر مقالات أرقام الاقتصادي



الاقتصادي – سورية:

 

أعلن مدير الدراسات الفنية في "محافظة دمشق" معمر دكاك، أن كلفة إشادة السكن البديل لماروتا سيتي تصل إلى 285 مليار ليرة سورية، ويتم العمل الآن على تأمين التمويل لهذا المشروع.

وكشف دكاك لـ"الاقتصادي"، عن وجود مفاوضات مع "المؤسسة العامة للإسكان" لتنفيذ السكن البديل لمشروع ماروتا سيتي خلال 3 سنوات، بشرط تأمين المبالغ اللازمة لذلك.

وطلب رئيس الحكومة المكلّف حسين عرنوس مؤخراً من "وزارة المالية" و"محافظة دمشق" و"شركة دمشق الشام القابضة"، إيجاد صيغ التمويل المناسبة وضمان التدفقات المالية لبدء مشروع السكن البديل الخاص بمشروع 66 خلف الرازي.

وفي نهاية 2019، أكد عضو مجلس إدارة "دمشق الشام" بلال النعال أن الشركة تعمل للإسراع بتجهيز السكن البديل للمنطقتين التنظيميتين ماروتا وباسيليا سيتي، حيث تم استدراج عروض من عدة الشركات وسيبت فيها خلال الأيام المقبلة.

وأوضح نعال لـ"الاقتصادي" حينها، أن المرحلة الأولى للسكن البديل ستضم 38 برجاً سكنياً سيغطي مستحقي السكن في "ماروتا سيتي"، وسيتم المباشرة بها فور انتهاء فض العروض.

وصدر المرسوم 66 في الشهر التاسع من 2012، بهدف تنظيم العشوائيات في منطقتين ضمن دمشق وهي خلف الرازي – كفرسوسة، والمتحلق الجنوبي، وجرى تسمية المنطقة الأولى "ماروتا سيتي" والثانية "باسيليا سيتي".

ويحصل المواطن الذي كان يقطن في العشوائيات على سكن بديل، بحيث يكون المنزل الجديد بسعر الكلفة وبالتقسيط، وتعمل المحافظة حالياً على استدراج العروض اللازمة من الشركات العامة والخاصة لتنفيذه.

وينتظر أهالي المنطقة التنظيمية الأولى (ماروتا) السكن البديل منذ 2016، حيث كانت الخطة تقتضي تنفيذ المشروع خلال 4 أعوام من صدور المرسوم عام 2012، مع اشتراط توجيه إنذار لصاحب البيت قبل المباشرة بهدم منزله، بمدة لا تقل عن شهرين.

ولحين تأمين السكن البديل، يحصل من يملك مستندات تثبت قانونية إشغاله، على بدل الايجار بنسبة 5% سنوياً من قيمة الوحدة السكنية التي كان يشغلها، لكن البعض اعتبر التعويض قليل ولا يمكّنه من الاستئجار وفق الأسعار الرائجة حالياً.

وسبق أن أكد مدير مرسوم 66 السابق جمال يوسف، أنه سيتم قريباً وبشكل تدريجي إخلاء منطقة اللوان (في المنطقة التنظيمية الثانية)، والتي سيكون فيها السكن البديل للمنطقتين ماروتا وباسيليا، بالتوازي مع المباشرة بتنفيذ البنى التحتية.

ونظراً للنفقات التي ترتبت على أهالي خلف الرازي والمحافظة من بدلات الإيجارات السنوية، تداركت الأخيرة الأمر في المنطقة الثانية وقررت الهدم تدريجياً، بحيث يتم إخلاء المقاسم التي سيباشر بتشييد السكن البديل فيها، أي على دفعات.

وتبلغ مساحة "ماروتا سيتي" نحو 214 هكتاراً تشمل مناطق من كفرسوسة والمزة، وتضم 186 برجاً سكنياً بارتفاعات تتراوح بين 11 و22 طابقاً، و33 محضراً استثمارياً بارتفاعات تصل إلى 50 طابقاً.

وتمكنت "دمشق الشام القابضة" التابعة للمحافظة خلال الفترة الماضية من عقد شراكات مع مستثمرين، نجم عنها تأسيس 4 شركات للاستثمار في بناء مقاسم سكنية وتجارية بماروتا، هي "أمان دمشق"، و"المطورون"، و"ميرزا"، و"روافد دمشق".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND