أخبار الشركات

آخر مقالات أخبار الشركات

سيبدأ المشروع الإنتاج بحلول 2025



الاقتصادي – السعودية:

 

أعلنت "شركة نيوم" أمس عن استثمارها الأول في مجال الطاقة المتجددة، يتمثل بشراكة قيمتها 5 مليارات دولار مع "شركة إير بروداكتس" و"شركة أكوا باور" لبناء منشأة لإنتاج الهيدروجين بطريقة صديقة للبيئة.

وأوضحت الشركة في بيان لها، أن المنشأة ستعمل على توفير حلول مستدامة لقطاع النقل العالمي ولمواجهة تحديات التغير المناخي من خلال حلول عملية لتخفيض الانبعاثات الكربونية.

وتابعت أن المشروع سيبدأ الإنتاج بحلول 2025، ومن ثم التصدير إلى الأسواق العالمية، ليُستخدم كوقود حيوي يغذي أنظمة النقل والمواصلات.

ولفتت إلى أن المشروع سيساهم في الحد من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بما يعادل ثلاثة ملايين طن سنوياً عبر إنتاج نحو 650 طن من الهيدروجين الأخضر يومياً و1.2 مليون طن من الأمونيا الخضراء سنوياً.

وسيعمل المشروع على توليد ما يزيد على 4 جيجاواط من الطاقة المتجددة المستمدّة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والتخزين، وإنتاج الهيدروجين عبر التحليل الكهربائي باستخدام تقنية "thyssenkrupp".

وسينتج المشروع النيتروجين عن طريق فصل الهواء باستخدام تقنية "إير بروداكتس"، إضافة إلى إنتاج الأمونيا الخضراء باستخدام تقنية Haldor Topsoe.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"شركة نيوم" نظمي النصر في ينايو (كانون الثاني) الماضي، إن عام 2020 هو عام التنفيذ في "مشروع نيوم"، مضيفاً أنه سيتم الإعلان خلال الشهرين المقبلين عن المخطط العام وعن مراحل التنفيذ والبناء في المشروع.

وأسس "صندوق الاستثمارات العامة" "شركة نيوم" من أجل تطوير منطقة نيوم والإشراف عليها، وإنشاء مدن جديدة فيها وتطوير بنيتها التحتية الكاملة.

ويُعد "مشروع نيوم" الذي يمتد على مساحة 26,500 كم مربع، أحد ركائز التحول الاقتصادي للمملكة ضمن "رؤية 2030" لتوفير مصادر دخل متنوعة من خلال قطاعاته الاقتصادية والاستثمارات العقارية.

وأطلق "مشروع نيوم" من قبل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود في 2017، بدعم قيمته أكثر من 500 مليار دولار سيقدمه "صندوق الاستثمارات العامة"، بالإضافة إلى المستثمرين المحليين والعالميين.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND