مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

يُعفى من القرار الذين لم يبلغوا الـ18 عاماً وسائقو الشاحنات



الاقتصادي – سورية:

 

أصدرت "رئاسة مجلس الوزراء" قراراً يفرض على المواطنين السوريين ومن في حكمهم تصريف 100 دولار أميركي أو ما يعادلها من العملات الأجنبية إلى الليرات السورية عند دخولهم الأراضي السورية، وفق نشرة أسعار صرف الجمارك والطيران.

وذكر القرار الذي اطلع عليه "الاقتصادي"، أنه يُعفى من تصريف المبلغ المذكور المواطنون السوريون ومن في حكمهم الذين لم يبلغوا الـ18 عاماً، وسائقو الشاحنات والسيارات العامة، ويعمل بالقرار ابتداءً من الشهر الذي يلي تاريخ صدوره.

وفي 17 حزيران 2020، عدّل "المركزي" سعر صرف الليرة مقابل العملات الأجنبية، في نشرة المصارف والصرافة، ونشرة الجمارك والطيران، ولعمليات تمويل قائمة المستوردات، ولتسليم الحوالات الواردة من الخارج بمختلف أنواعها الشخصية والأممية.

وبموجب التعديل الجديد، أصبح سعر صرف الليرة مقابل الدولار بغرض تمويل المستوردات 1,256 ليرة، بعدما كان 435 ليرة لمستوردات 10 مود أساسية مدعومة، و700 ليرة (سعر تفضيلي) لاستيراد بعض مستلزمات الإنتاج الصناعي والزراعي.

وأصبح سعر شراء الحوالات الواردة من الخارج بعد التعديل 1,250 ليرة سورية، بعدما جعله المركزي بـ700 ليرة في آذار 2020 ولجميع الحوالات الخارجية، وقبلها كان بـ434 ليرة للدولار الواحد.

وأوضح "مصرف سورية المركزي" حينها أن تعديل نشرة أسعار الصرف وتوحيد سعر صرف الليرة السورية مقابل العملات الأجنبية في النشرات الصادرة عنه يومياً، جاء بعد دراسة المؤشرات الاقتصادية والمعطيات السائدة.

وأضاف المركزي، أن الهدف من القرار وضع سعر توازني يردم الفجوة بين سعر السوق وسعر الحوالات وجذبها عبر الطرق الرسمية الآمنة، خاصة بعد تشديد العقوبات، واستمرار الأزمة الاقتصادية اللبنانية التي زادت الطلب على القطع الأجنبي بالسوق السورية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND