أرقام الاقتصادي

آخر مقالات أرقام الاقتصادي



الاقتصادي – سورية:

 

حوّلت "المؤسسة العامة للتبغ" 15.5 مليارات ليرة سورية إلى خزينة الدولة خلال الـ6 أشهر الماضية، منها ضريبة الإنفاق الاستهلاكي والفوائض، وضريبة ربح عن 2019 وما قبل، وضريبة تبغ، بحسب تقرير صادر عن المؤسسة.

وبلغت كمية مبيعات المؤسسة 4,682 طناً خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنةً مع مبيعات قدرها 1,994 طناً بقيمة 11.5 مليار ليرة في النصف المقابل من العام الماضي، بحسب التقرير الذي أوردته صحيفة "البعث".

وبلغت مبيعات القطاع العام الصناعي خلال النصف الأول من العام الجاري 196.453 مليار ليرة سورية، وكان منها 39 مليار ليرة مبيعات "المؤسسة العامة للتبغ" التي جاءت في المرتبة الثانية بين المؤسسات العامة الصناعية من ناحية قيمة المبيعات.

ووصلت قيمة مبيعات المؤسسات التابعة إلى "وزارة الصناعة" خلال الربع الأول من العام الجاري لنحو 85.5 مليار ليرة سورية، وجاء منتج التبغ أولاً من ناحية قيمة المبيعات، بقيمة تجاوزت 18.86 مليار ليرة.

وباعت مؤسسة التبغ 1,333 طن تبغ بقيمة 8.2 مليار ليرة سورية خلال أول شهرين من العام الجاري، بزيادة قاربت 2.6 مليارات ليرة عن الفترة المماثلة من 2019، حيث كانت مبيعاتها تقارب 5.6 مليارات ليرة.

وربح القطاع العام الصناعي 20 مليار ليرة سورية تقريباً العام الماضي، مقارنةً مع 10.7 مليارات ليرة أرباح كان مخطط تحقيقها خلال 2019، وسجلت أرباح مؤسسة التبغ 3.8 مليار ليرة سورية.

واشتكى عدد من المواطنين مؤخراً من ارتفاع أسعار الدخان المحلي وحتى فقدانه من السوق، لكن "وزارة الصناعة" أكدت عدم تعديل تسعيرة أي صنف من أصناف السجائر المنتجة محلياً.

وتنتج مؤسسة التبغ عدة أنواع من الدخان هي حمراء طويلة ورق، حمراء طويلة لايت، حمراء قصيرة كرتون، شام قصيرة، التنباك اللاذقاني، تنباك البزري، الشام الطويلة، إيبلا، الحمراء الطويلة الكرتون.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND