تعليم وشباب

آخر مقالات تعليم وشباب

تبدأ الدورة الامتحانية الإضافية في 22 آب المقبل



الاقتصادي – سورية:

 

أصدر الرئيس بشار الأسد أمس الثلاثاء المرسوم رقم 181 لـ2020، والقاضي بمنح دورة امتحانية إضافية بمادتين فقط لطلاب الشهادة الثانوية عام 2020، ودورة إضافية بجميع المواد للطلاب الذين لم يتمكنوا من الوصول إلى مراكزهم الامتحانية.

وشمل المرسوم طلاب الشهادة الثانوية العامة بفرعيها (العلمي والأدبي)، والثانوية المهنية بفروعها (التجارية والنسوية والصناعية)، والثانوية الشرعية، والشهادات الثانوية التي تمنحها الوزارات الأخرى.

وتضمن المرسوم مجموعة شروط هي، أن يقدم الطالب الناجح في جميع المواد (بالدورة الأولى) مادتين على الأكثر في الدورة الإضافية، كما يحق للراسب بامتحانات الدورة الأولى الذي رسب بمادة واحدة أو مادتين على الأكثر أن يتقدم بهذه المواد فقط.

ويحق للطالب الناجح بالمحصلة العامة (بالدورة الأولى) وراسب في مادة واحدة أو مادتين، وحصل على معدل ربع الدرجة على الأقل من مجموع نهايتيهما العظميين، أن يتقدم بهذه المواد على الأكثر.

ومنح المرسوم دورة ثانية إضافية بجميع المواد، للطلاب الذين لم يتمكنوا من التقدم إلى الامتحانات، نتيجة وجودهم في مراكز الحجر الصحي، أو منعتهم "العصابات الإرهابية" من الوصول إلى مراكزهم الامتحانية لدورة 2020.

ويختار الطالب الناجح نتيجة إحدى الدورتين الأولى أو الثانية الإضافية، ويمنح وثيقة وشهادة نجاحها، وله أن يتقدم لامتحانات الأعوام اللاحقة وفق أحكام المرسوم 153 لعام 2011، والمُعدّل بالمرسوم 300 لعام 2012.

وبعد صدور المرسوم، أعلن وزير التربية عماد العزب أن الدورة الامتحانية الإضافية لطلاب الشهادة الثانوية تبدأ في 22 آب المقبل وتستمر حتى الـ31 منه، كما سيتم الإعلان عن التعليمات التنفيذية للمرسوم على موقع "وزارة التربية" الرسمي.

وفي 14 تموز الجاري، طلب الرئيس بشار الأسد من "وزارة التربية" دراسة إمكانية إقامة دورة تكميلية لطلاب الشهادة الثانوية العامة هذا العام، حسبما نشرته صفحة "رئاسة الجمهورية العربية السورية" على "فيسبوك".

وأنهى طلاب الشهادة الثانوية العامة الثلاثاء 14 تموز تقديم امتحاناتهم لدورة عام 2020، والتي بدأت في 21 حزيران الماضي بفروعها العلمي والأدبي والثانوية الشرعية والمهنية الصناعية والتجارية والنسوية، وتقدم إليها نحو 251,701 طالب وطالبة.

وأكدت "وزارة التربية" سابقاً إلغاء الدورة التكميلية هذا العام بسبب فيروس كورونا، والتي تقام عادة عقب إنتهاء امتحانات طلاب الشهادة الثانوية، وتساعدهم على إعادة تقديم بعض المواد لرفع معدلاتهم.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND