حكومي

آخر مقالات حكومي

الصكوك مستحقة في أغسطس وسبتمبر ونوفمبر وديسمبر 2020



الاقتصادي – السعودية:

 

أعلنت "وزارة المالية" اكتمال عملية الشراء المبكّر لجزء من سندات المصدر بقيمة إجمالية 34.26 مليار ريال، وإصدار صكوك جديدة في إطار برنامج الصكوك المحلية.

وتابعت الوزارة في بيان لها، أن الصكوك مستحقة في أغسطس (آب)، سبتمبر (أيلول)، نوفمبر (تشرين الثاني)، وديسمبر (كانون الأول) من 2020.

وأضافت، أن عملية الشراء المبكر للسندات تعتبر المرحلة الأولى من مبادرات "المركز الوطني لإدارة الدين" الهادفة إلى توحيد الإصدارات المحلية للمصدر ضمن إطار برنامج الصكوك المحلية للمصدر في المملكة.

وأشارت إلى أن مبادرة المركز تعكس آخر تطورات السوق مثل ارتفاع حجم التداولات في السوق الثانوية والسماح لجميع حاملي الصكوك بالاستفادة من الاسترداد الزكوي المطبق في إطار برنامج الصكوك المحلي.

وبينت أن الصكوك الجديدة مقسمة إلى شريحة بـ8.97 مليار ريال لصكوك تُستحق في 2024، وشريحة بـ6.025 مليار ريال لصكوك تستحق في 2028، وشريحة بـ6.5 مليار ريال لصكوك تستحق في 2032، إضافة لشريحة بـ13.15 مليار ريال لصكوك تستحق في 2035.

وأقفلت الوزارة مؤخراً إصدارها المحلي لشهر يوليو (تموز) 2020 محددة حجمه بـ 1 مليار ريال مقسم على شريحتين تتراوح استحقاقاتها بين 5 و7 أعوام.

وأصدرت المملكة خلال العام الماضي 12 إصداراً للصكوك المحلية إضافة الى 3 اصدارات دولية، حيث بلغ إجمالي القروض خلال العام الماضي 118 مليار ريال، إضافة الى 2 مليار ريال لخدمة الدين.

وارتفع حجم الدين العام مع نهاية الربع الأول إلى 723 مليار ريال، وذلك مقارنة مع 678 مليار ريال بنهاية العام الماضي، بحسب التقرير الربعي لأداء الميزانية الصادر عن المالية.

وقال وزير المالية محمد الجدعان في مايو (أيار) الماضي، إن المملكة ستقترض خلال 2020 ما يصل إلى 220 مليار ريال بحسب وضع الأسواق.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND