تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

ستستحوذ سينوك عبر سينوك هونغ كونغ القابضة المحدودة على 40% في بتروتشاين المملوكة بأغلبيتها لسي إن بي سي



الاقتصادي – الإمارات:

 

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" انضمام أول شركة صينية متخصصة في إنتاج النفط والغاز من الحقول البحرية، إلى امتيازات النفط والغاز في أبوظبي التي تديرها.

وكشفت "أدنوك" موافقتها على نقل حقوق ملكية نسبة من حصتي مؤسسة البترول الوطنية الصينية "سي إن بي سي" في امتيازي حقلين إلى "سينوك المحدودة" التابعة لـ"شركة الصين الوطنية للنفط البحري".

وأوضحت أن نقل الحصتين في امتيازي حقلي "زاكوم السفلي" و"أم الشيف ونصر" البحريين في أبوظبي جاء بعد اعتماد "المجلس الأعلى للبترول في أبوظبي" لقرار النقل.

وبموجب اتفاق نقل الملكية، ستستحوذ "شركة سينوك هونغ كونغ القابضة المحدودة" التابعة لـ "سينوك" على 40% في شركة بتروتشاينا للاستثمار الخارجي الشرق الأوسط المحدودة "بتروتشاينا" المملوكة بأغلبيتها لـ"سي إن بي سي".

وتبلغ حصة "بتروتشاينا" في امتيازي "زاكوم السفلي" و"أم الشيف ونصر" 10% في كل حقل، لتكون حصة "سينوك" في كل حقل 4%، بموجب اتفاقية نقل الملكية.

وقال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الرئيس التنفيذي لـ"أدنوك" ومجموعة شركاتها، سلطان أحمد الجابر، إن "سينوك" ستنضم كشريك في امتيازي "زاكوم السفلي" و"أم الشيف ونصر" إلى جانب الشركاء الدوليين الآخرين.

وتُعد "سينوك" أكبر منتج للنفط الخام والغاز الطبيعي من الحقول البحرية في الصين، وواحدة من أكبر الشركات المستقلة في استكشاف وإنتاج النفط والغاز في العالم، وبلغ بلغ صافي ما تمتلكه الشركة من احتياطيات مؤكدة بنهاية 2019، نحو 5.18 مليارات برميل من المكافئ النفطي.

وتعدّ شركة بترول أبوظبي الوطنية من أكبر مجموعات شركات الطاقة والبتروكيماويات على مستوى العالم، حيث يبلغ إنتاجها 3 ملايين برميل من النفط الخام، و10.5 مليار قدم مكعبة من الغاز يومياً.

ووقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، وهيئة دبي للتجهيزات "دوسب" في فبراير (شباط) الماضي اتفاقية لتطوير 80 تريليون قدم مكعب من حقل غاز جديد مكتشف في مشروع جبل علي بين إمارتي أبوظبي ودبي.

وأعلن "المجلس الأعلى للبترول" في 2019 عن اكتشاف احتياطيات هيدروكربونية تقدر قيمتها بـ7 مليارات برميل من النفط الخام، واحتياطيات بـ58 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز التقليدي، إضافة إلى موارد غاز غير تقليدية قابلة للاستخلاص بنحو 160 تريليون قدم مكعبة قياسية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND