منوعات

آخر مقالات منوعات

من المقرر إطلاق العمليات التشغيلية للمركز في 2021



الاقتصادي – الإمارات:

 

أعلن مجلس التوازن الاقتصادي "توازن" أمس نيته إشاء وتطوير مركز لتجميع وتكامل واختبار الأقمار الصناعية بالتعاون مع "شركة إيرباص" و"المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء" من "جامعة الإمارات العربية المتحدة".

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية، يختص المركز بتصنيع وتجميع ودمج واختبار مكونات الأقمار الصناعية الصغيرة والمتوسطة، يتراوح حجمها ما بين 50 و250 كيلوغراماً وتستخدم لأغراض الاتصالات والملاحة والتصوير الطيفي.

وسيتم إنشاء المركز، المقرر إطلاق عملياته التشغيلية في 2021، ضمن "المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء" في مدينة العين.

وستقدم "إيرباص" الدعم لإنشاء المركز في كافة مراحل التصميم والتجهيز والتشغيل، إضافة إلى إدارة مشتريات المعدات وتركيبها وتأهيلها التشغيلي.

وكشف الرئيس التنفيذي للتطوير الاقتصادي في "توازن" مطر علي الرميثي، أنه يتم العمل حالياً على تطوير سلسلة من المشاريع الهادفة إلى النهوض بقطاع الفضاء الإماراتي.

وبين الرميثي، أن المجلس يسعى لجعل المركز، الذي يعتبر ثاني مشروع له بعد شركة الياه للاتصالات الفضائية "الياه سات"، مورد مستدام للتقنيات الفضائية لخمس إلى سبع سنوات مقبلة.

ويوفر قطاع الفضاء الإماراتي في الوقت الحاضر 3,000 وظيفة ضمن 50 مؤسسة متخصصة وخمسة مراكز للبحث والتطوير وثلاث جامعات تقدم درجات علمية في علوم الفضاء.

ومن المتوقع أن يوفر المشروع الجديد 32 وظيفة جديدة، 22 منها للمواطنين فضلاً عن تعزيز نقل المعرفة وتوفير فرص التدريب ضمن مرافق «إيرباص» في كل من فرنسا ودولة الإمارات.

وتأسست "الياه سات" في 2007، المملوكة لـ"شركة مبادلة للتنمية" الذراع الاستثماري لـ"حكومة أبوظبي"، وتختص بتطوير حلول الاتصالات عبر الأقمار الصناعية للقطاعات الحكومية والتجارية في الشرق الأوسط، وأفريقيا، وأوروبا، ووسط وجنوب غرب آسيا، وتهدف إلى تصميم أول نظام أقمار صناعية متعدد الأغراض في المنطقة يرتبط ببنية تحتية أرضية متطورة.

وأطلقت الإمارات أول مشروع فضاء عربي إلى المريخ "مسبار الأمل" 20 يوليو (تموز) الماضي، في رحلة تستغرق نحو 7 أشهر يقطع خلالها نحو 494 مليون كيلو متر.

ووصل حجم قطاع الفضاء في الإمارات 22 مليار درهم، ويضم 16 قمراً صناعياً، و50 شركة مكونة من 1,500 موظف، بحسب أخر إحصائية لـ"مركز محمد بن راشد للفضاء".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND