منوعات

آخر مقالات منوعات

يتوقع أن يكون اللقاح متوفراً في سبتمبر المقبل



الاقتصادي:

 

أعلنت روسيا اليوم الثلاثاء عبر رئيسها فلاديمير بوتين عن تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم، مشيراً إلى أن إحدى بناته تم تطعيمها باللقاح الجديد.

وقال الرئيس الروسي خلال اجتماع مع أعضاء الحكومة، عبر تقنية "فيديو كونفرنس": "بلغني أنه تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا هذا الصباح لأول مرة في العالم".

وأضاف بوتين: "أعلم أن اللقاح يعمل بشكل فعال للغاية، ويشكل مناعة مستقرة، وأكرر أنه اجتاز جميع الاختبارات اللازمة، وآمل أن نتمكن من بدء الإنتاج الضخم لهذا الدواء في المستقبل القريب".

وأكد الرئيس الروسي أن التطعيم باللقاح ضد فيروس كورونا، يجب أن يكون "طوعيا"، حتى يتمكن كل من يرغب في ذلك من الاستفادة من إنجازات العلماء الروس، بحسب قوله.

بدورها، أعلنت نائب رئيس الوزراء الروسي، تاتيانا غوليكوفا، أنه من المتوقع أن يكون اللقاح ضد فيروس كورونا متوفراً في سبتمبر (أيلول) المقبل، موضحةً أن العاملين في القطاع الطبي سيكونوا أول المستفيدين منه.

ويستخدم هذا اللقاح الروسي، الذي تم إنشاؤه باستخدام جزيئات غير حية لا يمكن أن تتكاثر، فيروسات البرد الشائعة المعروفة باسم "الفيروس الغدي" لتهيئة الجسم لعدوى فيروس كورونا COVID-19 والتعرف عليه عندما يغزو الجسم، حيث تم تعديل هذا الفيروس للتأكد من أنه يحمل جين البروتين "سبايك"، الذي يغطي سطح فيروس كورونا التاجي الجديد.

وقالت "منظمة الصحة العالمية" نهاية يوليو (تموز) 2020، إن هناك 26 لقاحاً مرشحاً في مرحلة التقييم السريري بما في ذلك اللقاح المسجل في روسيا والذي طوره معهد الجمالية للأبحاث العلمية للأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة.

وأثار السباق العالمي المحموم لتوفير لقاح مضاد لفيروس كورونا، مخاوف من أن تأتي اعتبارات السرعة والهيبة الوطنية على حساب السلامة لعامة الناس.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND