وجه

آخر مقالات وجه

قرأ روبنز 700 كتاب في 7 سنوات



الاقتصادي – وجه:

خاص

 

من شخص كان بأمس الحاجة للدعم النفسي في صغره إلى شخص ملهم للملايين يساعدهم على تخطي الصعاب. الكاتب والمتحدث ومدرب التنمية البشرية الأميركي توني روبينز، بات محفّزاً للملايين بكتبه وندواته، وحقق نجاحات باهرة جعلته مدرباً لشخصيات شهيرة مثل بيل كلينتون وأوبرا وينفري، وبول تودور جونز، وسيرينا ويليامز، وليوناردو دي كابريو، إضافة إلى عمله مع الأم تيريزا ونيلسون مانديلا.

ترعرع روبنز صاحب الـ60 عاماً في شمال هوليوود، ضمن ظروف عائلية صعبة، لوالد عاطل عن العمل، وأم تتعاطى المخدرات ولا تعامله مع أخيه وأخته بشكل جيد، حتى أنها طردته من المنزل في السابعة عشر من عمره طالبةً منه إيجاد عمل والاعتماد على نفسه، لكن يمتلك ثروة اليوم تقدر بـ440 مليون دولار وفقاً لـ"بزنس انسايدر".

بدلاً من أن يخطوا تجاه أحلامه ليصبح صحفياً رياضياً، عمل بواباً في المباني، إلا أنه لم ينغمس بالشفقة على نفسه، ليرسم لنفسه أفقاً جديدة منذ أن أبهرته ندوة تحفيزية لرائد التنمية البشرية جيم روهن بعد أن أنفق كامل راتبه لشراء بطاقة حضور، يقول روبنز "لقد منحني روهن طريقة للنظر إلى الحياة سمحت لي ألا أطلب من الحياة أن تكون أسهل، بل أطلب من نفسي أن تكون أفضل".

قرر العمل لدى روهن وخلال وقت قصير تمكن من أن يصبح الرجل الأول في شركته، وبالإضافة لطريقة التفكير التي تعلمها منه فقد امتلك مهارة الإقناع الترويج لحضور الندوات.

حمل روبنز نفسه باتجاه التغيير الحقيقي وفتح لنفسه عوالم أخرى وطوَّرَ مفرداتٍ كاملة للتحفيز بما يتعلق بالوصول إلى "ذروة الأداء" عبر قراءة 700 كتاب يتمحور حول علم النفس وعلم وظائف الأعضاء خلال 7 سنوات ضمن دورة للقراءة السريعة، ومن أبرز الكتّاب الذين قرأ لهم الروائي وكاتب القصة القصيرة جيمس ألين.

تميّز روبنز بأنه لا يعتمد في تدريب الأشخاص على الجمل والعبارات التي تشعر الشخص بالراحة فقط، بل يعمل على تغيير كيميائية الجسم، من خلال التمارين الرياضية والتنفس لتغيير الحالة العقلية وزيادة الطاقة الإيجابية.

ظهر روبنز، المولود في 29 فبراير 1960، ضمن فيلم "Shallow Hal" وبرامج تلفزيونية منها "The Sopranos"، كما لعب دور في فيلم "Men in Black".

يشعر بأن دفق أفكاره أسرع من وتيرة الكتابة البطيء، وعلى الرغم من ذلك، ألف العديد من الكتب الملهمة للملايين، منها كتاب "الطاقة اللامحدودة" 1986، في 1991 نشر كتاباً صنف ضمن الكتب الأكثر مبيعاً بعنوان "أيقظ العملاق الذي بداخلك"، وكتاب "خطوات عملاقة" 1994، وكتاب "ملاحظات من صديق" 1995، وكتاب "المال، إتقان اللعبة: 7 خطوات بسيطة لتحقيق الحرية المالية".

قضى 4 أعوام من حياته مع رموز عالم المال أمثال المستثمر الناشط كارل إيكان، وراي داليو مؤسس أكبر صندوق تحوط في العالم، وبعض من أصدقائه المشاهير، بما في ذلك ريتشارد برانسون وستيف وين وكايل باس، ليخرج بتأليف كتاب، "المال، إتقان اللعبة: 7 خطوات بسيطة لتحقيق الحرية المالية" المعد خصيصاً لتمكين الأشخاص العاديين من الوصول للحرية المالية باستخدام كثيرٍ من المنهجيات المُتَّبعة".

لديه "مؤسسة أنتوني  روبنز" الخيرية لمساعدة الفقراء أطلقها عام 1992، والعديد من المؤسسات منها منتجع في فيجي، وشركة تسويق وتأمين، وشركة استشارية، وعدة شركات تختص بالشؤون المالية منتشرة في جميع أنحاء العالم، يتجاوز مجموع إيراداتها السنوية 6 مليارات دولار.

ولديه "شركة روبنز ريسيرش إنترناشيونال" وهي إمبراطورية تدريب وتنمية بشرية تضم كتاباً كباراً، باعت نحو 15 مليون مجلد عالميًا، إضافة إلى شركة صوتيات. واستفاد من شخصيته وشبكة علاقاته التجارية ليستثمر في شركات ائتمان وضيافة ومكملات غذائية، والفرق الرياضية، والأطراف الصناعية المطبوعة ثلاثية الأبعاد، وإدارة الثروات. وحسب إحصاءات روبنز، فهو يشارك في 31 شركة يدير 12 منها.

على الصعيد الشخصي، عانى من الفشل بتحقيق بعض الطموحات الخاصة به، فبالإضافة إلى عدم قدرته بأن يصبح صحفياً بمجال الرياضة، فشل في زواجه الأول من بيكي جينكينز التي أنجب منها 3 أولاد، ثم تزوج من زوجته الحالية سيج.

ومهنياً، رغم كم النجاح الذي حققه، إلا أنه واجه بعض الخطوات الفاشلة التي لم تثنِ عزيمته، خاصةً عندما لم يتمكن من تحسين حالة سيدة تعاني الاكتئاب الحاد، إلا بعد خروج معظم الحضور ضمن برنامج تلفزيوني، ليلغى برنامجه "Breakthrough" على قناة NBC بعد عرض حلقتين منه فقط.

يرى روبنز أن الناس ليسو كسالى ولكنهم ببساطة يملكون أهدف عاجزة لا تلهمهم، ويقول: "اللحظة التي تتخذ فيها القرار هي اللحظة التي تُغير قدرك، فماذا تنتظر إذًا كي تتخذ قرار التغيير؟".

لدى روبنز هوس بالمحيطات وبنى ضمن منزله في بالم بيتش بولاية فلوريدا، مسبحاً ضخماً مساحته 165,000 جالون وغرفة نوم رئيسية تطل على المحيط، كما يملك منازل في بالم سبرينغز، كاليفورنيا، صن فالي، ايداهو، والبلدة الصغيرة في كولومبيا البريطانية حيث نشأت زوجته ساج.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND