تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

اعتبر اتحاد الفلاحين التسعيرة مقبولة ومنصفة نوعاً ما



الاقتصادي – سورية:

 

اعتبر مزارعو التبغ أن التسعيرة الجديدة التي وضعتها "المؤسسة العامة للتبغ" لشراء المحصول منهم مخيبة للآمال وغير منصفة، قياساً بالتكلفة الحقيقية لمستلزمات الإنتاج من الأدوية والخيطان والأسمدة التي ارتفعت أسعارها 100%.

وقال عدد من مزارعي التبغ في اللاذقية لصحيفة "تشرين"، إن من وضع التسعيرة لا يعلم شيئاً عن الواقع والتكلفة الحقيقية لكل صنف، وإن التسعيرة تشجعهم على بيعه للتجار في السوق السوداء الذين يشترونه بسعر أعلى بكثير.

بدوره، اعتبر رئيس فرع الاتحاد الفلاحين في اللاذقية حكمت صقر، التسعيرة مقبولة ومنصفة نوعاً ما بالنسبة للظروف الحالية وارتفاع تكاليف الإنتاج، مبيّناً أن المزارعين يفضلون زيادتها أكثر لأن معظمهم لا يملك دخلاً إضافياً بل يعتمد على زراعة التبغ.

وقبل أيام، اعتمدت "المؤسسة العامة للتبغ" أسعار استلام محصول التبغ من الفلاحين لموسم 2020 – 2021، وذلك بعد رفعها عن أسعار الموسم الماضي بين 25 – 66% للكيلو حسب الصنف.

وتستعد المؤسسة لاستلام محصول التبغ ابتداء من 6 أيلول القادم، تبعاً لخطة الشراء الموضوعة وفق جاهزية كل صنف، وتتوقع أن يتجاوز إنتاج الموسم الحالي 13 ألف طن من كل أصناف التبغ، بينما قاربت الكميات المستلمة العام الماضي 11,250 طناً.

وفي أيلول 2019، حدّدت "وزارة الصناعة" لمؤسسة التبغ سعر شراء الكيلو غرام الواحد من محاصيل التبغ والتنباك لموسم 2019 – 2020، وتراوحت الأسعار بين 400 إلى 3,000 ليرة سورية، وكان أعلاها لصنف البصما.

وتنتج مؤسسة التبغ عدة أنواع من الدخان هي حمراء طويلة ورق، حمراء طويلة لايت، حمراء قصيرة كرتون، شام قصيرة، التنباك اللاذقاني – تنباك البزري، الشام الطويلة، إيبلا، الحمراء الطويلة الكرتون.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND