تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

تضمنت اتفاقيات التمويل مجموعة من قروض التجسير المؤقتة



الاقتصادي – الإمارات:

 

أعلنت "شركة أكوا باور" السعودية توقيع الاتفاقيات التمويلية لمشروع المرحلة الخامسة "شعاع للطاقة 3" "مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية" في دبي.

وأوضحت الشركة في بيان لها، أن الاتفاقيات تضمنت الحصول على تمويل من "مصرف أبوظبي الإسلامي"، والشركة العربية للاستثمارات البترولية "أبيكورب"، و"البنك الصناعي والتجاري الصيني"، و"بنك الإمارات دبي الوطني"، و"بنك ناتيكسيس"، و"مجموعة سامبا المالية" السعودية، و"بنك ستاندرد تشارترد"، و"بنك وربة".

وأشارت أكوا باور إلى أن تمويل المشروع يعتمد على مبادئ حق الرجوع المحدود لتمويل المشروع بالديون الرئيسية المقدمة من البنوك الدولية والإقليمية والمحلية.

وتابعت الشركة، أن الاتفاقيات شملت أيضاً تمويل ثانوي الميزانين الخاص بالمشروع التي يلتزم به "البنك التجاري الدولي"، وهو تمويل تمت هيكلته وفق تمويل مرن لمدة 27 عاماً يعمل بالشرائح التقليدية والإسلامية

وأضافت أكوا باور، أن الاتفاقيات تضمن مجموعة من قروض التجسير المؤقتة وفرتها "بنك دبي التجاري" و"بنك الإمارات دبي الوطني" و"بنك المشرق" وهيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا".

وسبق أن أعلن تأسيس "شركة شعاع للطاقة 3" لخدمة المشروع، حيث تملك هيئة كهرباء ومياه دبي 60% من أسهم الشركة، فيما تتوزع النسبة المتبقية بين شركة "أكوا باور" و"مؤسسة الخليج للاستثمار".

ويتضمن المشروع إنشاء محطة مزودة بأحدث الحلول والتقنيات لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 900 ميجاواط، وباستخدام الألواح الشمسية ثنائية الوجه مع تقنية التتبع، وبتكلفة رأسمالية تبلغ 564 مليون دولار.

ووقعت "ديوا" في أبريل (نيسان) الماضي اتفاقية شراء طاقة مدتها 25 عاماً للمرحلة الخامسة من "مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية"، مع ائتلاف تقوده "أكوا باور" و"مؤسسة الخليج للاستثمار".

وأعلنت الهيئة في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، اختيار الائتلاف الذي تقوده "أكوا باور" و"مؤسسة الخليج للاستثمار" لتنفيذ المرحلة الخامسة من المجمع، وذلك من بين 60 طلباً مقدماً من مطورين عالميين.

وقدمت الائتلاف أدنى سعر تنافسي عالمي بين المطورين للمرحلة الخامسة من المجمع، حيث بلغ 1.6953 سنت أميركي للكيلووات ساعة.

وبدأت المرحلة الأولى من المجمع بقدرة 13 ميجاوات في 2013 باستخدام تقنية الألواح الكهروضوئية (PV)، ثم افتتحت المرحلة الثانية بقدرة 200 ميجاوات من الكهرباء بتقنية الألواح الكهروضوئية في مارس (آذار) 2017 بقدرة 800 ميجاوات بتقنية الألواح الكهروضوئية.

وتعد المرحلة الرابعة في المجمع أكبر مشروع استثماري للطاقة الشمسية المركّزة في العالم في موقع واحد، ووصلت استثماراتها إلى 15.78 مليار درهم.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND