أرقام الاقتصادي

آخر مقالات أرقام الاقتصادي



الاقتصادي – سورية:

 

بلغت قيمة صادرات الأدوية البيطرية السورية إلى الأسواق الإقليمية 2.1 مليون دولار خلال العام الجاري، أي ما يفوق ملياري ليرة سورية، بحسب كلام مدير الدواء البيطري في "وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي" زياد نمور.

وأضاف نمور لصحيفة "تشرين"، أن الإنتاج المحلي من الأدوية البيطرية يغطي 70% من احتياجات الثروة الحيوانية، إضافة إلى دخوله الأسواق الإقليمية و الدولية، مبيّناً وجود نحو 258 مستحضراً بيطرياً مرخصاً لإنتاجه محلياً.

واعتبر أن واقع الدواء البيطري جيد، وتتنوع المستحضرات البيطرية المتوفرة بين البودرة والحقن والسوائل والإضافات العلفية والمراهم والأحجار الملحية، فيما يتم استيراد جزء من المستحضرات كبعض اللقاحات الخاصة بالدواجن.

وكشف مدير الدواء البيطري مؤخراً، عن منح 20 موافقة فنية خلال الأربعة أشهر الأولى من العام الجاري، لتصدير مستحضرات وأدوية بيطرية بأشكال صيدلانية مختلفة وبقيمة 655 ألف دولار.

وتضمنت الصادرات حقن للأبقار والأغنام والماعز والخيول، ومحاليل وسوائل للدواجن والمجترات، ويجري التصدير عادة لعدد من الدول بينها العراق والسودان واليمن ولبنان والأردن ومصر وأوكرانيا وسلطنة عمان.

ووصلت قيمة صادرات المستحضرات البيطرية المنتجة محلياً إلى 1.2 مليون دولار العام الماضي، بزيادة 55% عن صادرات 2018، كما تم ترخيص 258 مستحضراً بيطرياً محلياً خلال 2019.

ويصل عدد المعامل الإجمالية المنتجة للأدوية البيطرية في سورية إلى 72 معملاً، خرج منها 18 معملاً من الخدمة نتيجة الحرب وبقي 54 معملاً في الخدمة، ويغطي إنتاجها حوالي 75% من احتياجات الثروة الحيوانية في سورية.

ودرس "مجلس الوزراء" في آب الماضي مشروع قانون يعفي مستلزمات الإنتاج والمواد الأولية الداخلة بصناعة المستحضرات البيطرية العلاجية والوقائية من الرسوم الجمركية، ومن كل الضرائب والرسوم الأخرى المفروضة على استيرادها.

وذكر المجلس حينها أن مشروع القانون المذكور يهدف إلى توفير الأدوية واللقاحات الوقائية، وتأمين الحماية الصحية لقطعان الثروة الحيوانية، والمساهمة بتخفيض تكاليف الإنتاج الحيواني.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND