مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

ويمكن للمتعاملين تسديد الدفعات وإنجاز المعاملات مباشرة من خلال تطبيق الدرهم الإلكتروني



الاقتصادي – الإمارات:

 

أطلقت "وزارة المالية" الجيل الثالث من منظومة الدرهم الإلكتروني، مكون من 3 بطاقات ذات مزايا مختلفة، وذلك بهدف تسهيل تحصيل رسوم وعوائد الدولة وتوفير خيارات أكثر للمتعاملين لتسديد رسوم الخدمات الإلكترونية.

وبحسب بيان للوزارة، شملت المرحلة الجديدة "وزارة الاقتصاد" والمالية، و"مصرف الإمارات للتنمية"، و"دائرة المالية في عجمان"، و"غرفة تجارة وصناعة دبي"، و"جامعة زايد".

ووفقاً للبيان، ضمت المرحلة الجديدة أيضاً عدد من البنوك الوطنية منها "بنك دبي التجاري"، و"مصرف أبوظبي الأول"، و"بنك أبوظبي الإسلامي"، و"بنك رأس الخيمة"، و"بنك الفجيرة الوطني".

وتضمن البطاقات "بطاقة هلا"، التي تناسب المتعاملين الجدد من الأفراد الراغبين في الدفع لمرة واحدة حيث لا تتطلب التسجيل ولا حتى تقديم الوثائق ويمكن تعبئتها برصيد يصل لغاية 3,500 درهم بحد أقصى.

وتشمل البطاقات أيضاً "البطاقة الذهبية" مسبقة الدفع بخيارات متعددة لتعبئة الرصيد وتناسب معاملات الدفع المتعددة والمدفوعات المنتظمة وتتطلب التسجيل لإتاحة مستوى أمان إضافي.

ويضم الجيل الثالث أيضاً "البطاقة المتميزة" مسبقة الدفع قابلة للتخصيص وتتطلب التسجيل، وتناسب المتعاملين من الأفراد والشركات من أصحاب الأرصدة العالية من دون حد أقصى لتعبئة الرصيد.

ويمكن للمتعاملين تسديد الدفعات وإنجاز المعاملات مباشرة من خلال تحميل تطبيق الدرهم الإلكتروني "مباشر" على هاتفهم الذكي من دون بطاقات، عبر ربط حسابهم المصرفي في أحد البنوك المشاركة بالمنظومة مع التطبيق.

ونمت إيرادات الخدمات الحكومية الاتحادية المحصلة بالدرهم الإلكتروني من حوالي 7.6 مليار درهم في 2016 إلى أكثر من 22 مليار درهم في عام 2019.

وأطلقت المالية برنامج الدرهم الإلكتروني عام 2011 لتطوير منظومة من البرمجيات وبوابات الدفع الرقمية بوسائط الاتصال المختلفة لتحصيل رسوم خدمات إيرادات الحكومة الاتحادية ببطاقات​ خاصة مسبقة الدفع للارتقاء بعمليات تقديم الخدمات العامة.

وتميز الجيل الثاني للمنظومة الذي أطلق عام 2011 بتكامله مع شبكات ووسائل الدفع العالمية بمنصات نظم مهيأة للتكامل بمرونة مع تطبيقات خدمات الحكومة الإلكترونية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND