حكومي

آخر مقالات حكومي

حددت رسوم القدوم للميناء 100 ريال للزيارة الواحدة لأي سفينة



الاقتصادي – السعودية:

 

رفعت "الهيئة العامة للموانئ" رسوم الركاب المغادرين من الموانئ إلى 50 ريالاً لكل راكب، بدلاً من 10 ريالات في النظام السابق، ضمن تعديلات أقرتها على أجور خدمات الموانئ ستنفذ اعتباراً من بداية العام المقبل.

وبحسب بيان صادر عن الهيئة اليوم، فقد حددت رسوم القدوم للميناء 100 ريال للزيارة الواحدة لأي سفينة، و100 ريال رسوم المغادرة.

ورفعت رسوم السيارات والمعدات التي تراوح أوزانها بين 10 حتى 40 طناً من 400 ريال إلى 540 ريالاً، كما زادت رسوم المعدات التي يبلغ وزنها أكثر من 40 طناً من 1,000 ريال إلى 1,350 ريالاً.

وستبلغ قيمة الرسوم للسيارات والمعدات ذاتية الحركة التي يحصل عليها الأجر بحسب وزنها، 140 ريالاً للوحدة التي تقل عن 3 أطنان، بعد أن كانت سابقاً 100 ريال، ورفعت أسعار الوحدة التي يتراوح وزنها بين 3 حتى 10 أطنان إلى 200 ريال بدلاً من 150 ريالاً.

وتعمل الهيئة على رفع مستوى كفاءة وجودة الأداء والخدمات المقدمة في الموانئ السعودية وتعزيز الخدمات التنافسية وتوفير البيئة المناسبة للعمليات التشغيلية وخدماتها اللوجستية، وجذب الاستثمارات من الخطوط الملاحية البحرية العالمية.

وأصدرت "موانئ" في فبراير (شباط) 2019 أول ترخيص موحد للمستثمر الأجنبي لمزاولة نشاط أعمال الوكالات البحرية بعد اعتماد مجلس إدارتها اللائحة العامة للتراخيص واللائحة التنظيمية لمزاولة نشاط أعمال الوكالات البحرية ونشاط أعمال مموني السفن ماعدا الوقود.

وتشرف الهيئة على عمل 9 موانئ هي: "ميناء جدة الإسلامي"، و"ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام"، و"ميناء الجبيل التجاري"، و"ميناء ينبع التجاري"، و"ميناء جازان"، و"ميناء ضباء"، إضافة إلى "ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل"، و"ميناء الملك فهد الصناعي بينبع"، و"ميناء رأس الخير".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND