حكومي

آخر مقالات حكومي

منحت الوكالة تصنيف A-/A-2 مع نظرة مستقبلية مستقرة للمملكة



الاقتصادي – السعودية:

 

توقعت "وكالة ستاندرد آند بورز" أن يبلغ عجز موازنة المملكة خلال العام الجاري 11% من الناتج المحلي الإجمالي، وانكماشاً في الاقتصاد بـ4.5%.

وأعلنت الوكالة اليوم تثبيت تصنيف المملكة عند A-/A-2، مع نظرة مستقبلية مستقرة، بدعم من وضع صافي الأصول القوي نسبياً سواء على صعيد الموازنة أو على صعيد الأرصدة الخارجية.

وعن الفترة بين 2021 إلى 2023، رجحت الوكالة أن تحقق المملكة نمواً في الناتج المحلي الإجمالي بمتوسط 2.4%، وأن يبلغ متوسط العجز 5.1%.

وتوقعت "شركة جدوى للاستثمار" في تقرير صادر أغسطس (آب) الماضي أن يصل عجز الموازنة للمملكة العربية السعودية إلى 362 مليار ريال من الناتج المحلي الإجمالي بنهاية العام الجاري.

وبلغ عجز الموازنة العامة بالربع الثاني من العام الجاري 109 مليارات ريال، و 34 مليار ريال في الربع الأول من العام ذاته، مما أدى لرفع العجز بالنصف الأول من العام الجاري إلى 143 مليار ريال.

وانكمش الناتج المحلي الإجمالي للسعودية بالأسعار الثابتة خلال الربع الأول من العام الجاري 1% على أساس سنوي، مقارنة مع نمو 1.7% في الفترة المماثلة من 2019.

وكشف وزير المالية في أغسطس (آب) الماضي، أنه من المرجح انكماش اقتصاد المملكة خلال العام الجاري، لكن أقل حدة من توقعات "صندوق النقد الدولي" عند 6.8%.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND