تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

رصدت الهيئة أكثر من 20 ألف عقاراً مستأجراً لقطاعات حكومية حتى نهاية 2019



الاقتصادي – السعودية:

 

كشف محافظ "الهيئة العامة لعقارات الدولة" إحسان بافقيه، أن الهيئة وجدت نحو 800 كيلومتر مربع من الأراضي المخصصة للجهات الحكومية غير مطورة، مؤكداً أن الهيئة تسعى لتحويلها إلى عقار منتج من خلال طرح الفرص الاستثمارية.

وتابع بافقيه في حديثه لصحيفة "الاقتصادية" المحلية، أن وجود أراضي غير المستغلة لتوليد عوائد أو زيادة قيمة الميزانية العمومية لممتلكات الدولة، دفع الهيئة لتفعيل دورها التنفيذي لزيادة إنتاجية وكفاءة عقارات الدولة ومعالجة التحديات التي تواجه ذلك.

وأشار محافظ الهيئة إلى أن الهيئة رصدت أكثر من 20 ألف عقاراً مستأجراً لقطاعات حكومية حتى نهاية 2019، مضيفاً أن اختصاصات الهيئة امتدت إلى العقارات الخارجية للدولة.

وأُحدثت "الهيئة العامة لعقارات الدولة" في 2018، بعد أن كانت تعرف بـ"مصلحة أملاك الدولة"، وتعمل الهيئة على تنظيم ما يتصل بشؤون عقارات الدولة، وحمايتها والمحافظة والإشراف عليها، والتصرف بها واستثمارها، وتوحيد ورسم السياسات ومتابعة تطبيق الأنظمة والتعليمات الخاصة بشؤون العقارات، بالإضافة إلى تطوير قاعدة بيانات إلكترونية متكاملة مع نظام معلومات جغرافية خاصة بعقارات الدولة.

وقال وزير الاستثمار، خالد بن عبدالعزيز الفالح في سبتمبر (أيلول) الماضي، إنه يتم تجهيز مئات من المشاريع الجذابة لطرحها على المستثمرين السعوديين والشركاء الأجانب.

ونما عدد رخص الاستثمارات الأجنبية التي منحتها "وزارة الاستثمار" خلال الربع الأول من 2020 بنسبة 19% إلى 348 رخصة، مقارنة بـ292 رخصة في الربع المماثل من 2019.

وكشف الفالح في وقت سابق أن الوزارة تواصلت خلال الفترة الماضية مع أكثر من 7 آلاف مستثمر محلي ودولي لتلمس احتياجاتهم والتأكد من استمرارية أعمالهم.

وتقدم ترتيب المملكة في "تقرير ممارسة الأعمال 2020" الصادر عن "مجموعة البنك الدولي" 30 مرتبة، لتصبح بذلك أكثر الاقتصادات تطوراً على مستوى العالم.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND