أخبار الشركات

آخر مقالات أخبار الشركات

السويدي: يتاح لكيو الاستفادة من صندوق نقدي تم تخصيصه لصناعة السوق



الاقتصادي – الإمارات:

 

أطلقت شركة القابضة "ADQ" "شركة كيو لصناعة السوق"، في "سوق أبوظبي للأوراق المالية"، والتي ستبدأ عملها اليوم كصانع سوق.

وقال الرئيس التنفيذي للقابضة محمد حسن السويدي في بيان للشركة، إنه يتاح لكيو الاستفادة من صندوق نقدي تم تخصيصه لصناعة السوق ضمن حزمة الحوافز الاقتصادية الخاصة بإمارة أبوظبي التي تستهدف تحسين سيولة الأسواق المالية.

وخصصت "حكومة أبوظبي" في متنصف مارس (آذار) الماضي، مليار درهم لتأسيس صندوق صانع السوق، وذلك لتوفير السيولة وإيجاد توازن مستمر بين العرض والطلب على الأسهم.

ويعرف صانع السوق بأنه الجهة المرخصة التي تهدف لتوفير السيولة عرض وطلب، وليس وسيطاً، حيث لديه القدرة لتداول ورقة مالية ما، وتحمل مخاطرة الاحتفاظ بحجم معين من الأسهم كمخزون أو بيع تلك الورقة التي يعمل كصانع سوق لها من المخزون المتاح لديه.

ويقوم صانع السوق بعرض سعر لسهم معين أو أكثر، متخصص به، بهدف تحقيق طلب وعرض "سيولة" على ذلك السهم، ويقتصر عمل صانع السوق على تلبية الطلب والعرض وتقليص الفجوة بينهما، وليس التأثير على السعر، ويحصل على أرباحه من خلال الفرق بين أسعار العروض والطلبات التي يقوم بتنفيذها.

ولا يحق لصانع السوق أن يمتلك نسبة تزيد عن 5% من العدد الإجمالي المدرج لأسهم الشركة، مع منح الجهات المصدرة الحق في تعيين عدة مزودين للسيولة، وذلك بحسب الدليل الصادر عن "هيئة الأوراق المالية والسلع".

ويوجد 5 شركات مرخصة للعمل كصانع سوق، هي "شركة بي إتش مباشر للخدمات المالية"، و"شركة شعاع كابيتال انترناشيونال ليمتد" و"أبوظبي الوطني"، و"شركة الرمز كابيتال للوساطة المالية" و"سيكو للوساطة المالية".

وتشمل محفظة القابضة التابعة لـ"حكومة أبوظبي" والتي كانت تحمل اسم "شركة أبوظبي التنموية القابضة"، عدة شركات منها "شركة سوق أبوظبي للأوراق المالية"، و"إيمج نيشن أبوظبي"، و"مؤسسة أبوظبي للطاقة"، و"شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي"، و"شركة موانئ أبوظبي".

وتستهدف القابضة التي تأسست عام 2018، الارتقاء بالشركات التنموية، وذلك من خلال توجيه ومتابعة هذه الشركات والإشراف عليها بما لايتعارض مع الأنظمة الأساسية لتلك الشركات أو الاتفاقيات المبرمة مع مساهمين آخرين.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND