حكومي

آخر مقالات حكومي

الخوري: تعمل وزارة المالية على تسريع الانتعاش الاقتصادي



الاقتصادي – الإمارات:

 

أكد وكيل "وزارة المالية" يونس الخوري، أن الوزارة تعمل مع شركائها الاستراتيجيين على مدار الساعة لرصد حالة السوق ووضع الحلول العاجلة والخطط التحفيزية المتوسطة وطويلة المدى، بهدف حماية المكتسبات الاقتصادية وتسريع الانتعاش الاقتصادي.

وتوقع الخوري أن يكون الإصدار الأول للسندات أو الصكوك الاتحادية خلال الربع الأخير من العام الجاري 2020، أو مع بدايات الربع الأول من 2021، حسبما نقلته عنه صحيفة "الرؤية".

وأوضح الخوري أن الحكومة الاتحادية تبنت مبدأ الموازنة الصفرية بدون أي عجوزات، وبالتالي لا حاجة للإصدار بغرض سد عجز في الموازنة العامة إلا وفق الضوابط التي حددها قانون الدين العام.

ورجح الخوري أيضاً صدور قرارات من "مجلس الوزراء" خلال الفترة المقبلة بخصوص تعديل رسوم الخدمات لوزارات وهيئات اتحادية، ورأى أن عائدات ضريبة القيمة المضافة مكّنت الحكومة من تحسين الخدمات الصحية والتعليم.

وتوقع "مصرف الإمارات المركزي" الشهر الماضي انكماشاً اقتصادياً أعمق للإمارات هذا العام عما كان متوقعاً في البداية، بسبب الاضطرابات الناجمة عن جائحة فيروس كورونا.

وتعمل الوزارة منذ مدة على وضع التصور العام لاستراتيجية الدين العام، بالتنسيق مع الجهات المعنية، وبالاستعانة بخبرات دولية، حيث تعتزم الدولة الحصول على تقييمات ائتمانية في المرحلة الحالية تمهيداً للإصدارات، وذلك لكسب ثقة المستثمرين.

وبلغت قيمة الإيرادات الفعلية للجهات الاتحادية نحو 13.24 مليار درهم خلال الربع الأول من 2020، مقابل 11.447 مليار درهم مصروفات، بفائض حوالي 1.8 مليار درهم، حسب تقرير الأداء المالي للموازنة العامة الصادر عن "وزارة المالية" مؤخراً.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND