أرقام الاقتصادي

آخر مقالات أرقام الاقتصادي

جرى تدشين مركز إيرانيان التجاري بدمشق



الاقتصادي – سورية:

 

أعلن رئيس "غرفة التجارة السورية الإيرانية المشتركة" كيوان كاشفي، عن استهداف رفع قيمة الصادرات الإيرانية إلى سورية حتى مليار دولار بنهاية العام الجاري 2020.

ورأى كاشفي أن تدشين مركز "إيرانيان" التجاري في "المنطقة الحرة بدمشق"، سيسهم بتحقيق غاية رفع الصادرات، لافتاً إلى أن مساحة المركز 4 آلاف متر مربع، ويضم 24 شركة إيرانية بدأت مزاولة نشاطاتها.

وأوضح كاشفي أن المركز يتكون من 12 طابقاً، وتم تخصيص طابقين منه للمعارض، والبقية سيتم عبرهما تقديم خدمات الشحن والنقل والاستشارات القانونية والمصرفية والتأمين وغيرها، حسبما أوردته وكالة أنباء "فارس" الإيرانية.

وفي شباط 2020، كشفت "غرفة التجارة السورية الإيرانية المشتركة" عن الانتهاء من تجهيز المركز الإيراني في "المنطقة الحرة بدمشق"، لاستقبال البضائع الإيرانية ثم توزيعها في سورية ودول الجوار، كما يمكن إنشاء مركز إيراني آخر في اللاذقية.

وتنوي "الغرفة السورية الإيرانية المشتركة" إنشاء شركة مشتركة مساهمة كبيرة، بهدف إقامة استثمارات إيرانية سورية مشتركة في كلا البلدين، وإنشاء شركات شحن لنقل البضائع بحراً بين البلدين تتحمل هي العقوبات.

ووضعت "غرفة التجارة السورية الإيرانية المشتركة" مؤخراً عدة مقترحات لمعالجة المعوقات التي تعترض عملها، ومن بينها اعتماد نظام التجارة بالمقايضة، وأكدت أنها سترفعها إلى وزارتي "الاقتصاد والتجارة الخارجية" و"التجارة الداخلية وحماية المستهلك".

وشهدت الأعوام الماضية إبرام العديد من اتفاقيات التعاون بين سورية وإيران في مجالات الطاقة والصناعة والزراعة والاتصالات والمصارف وإعادة الإعمار وزيادة الاستثمارات المشتركة، وتسهيل دخول القطاع الإيراني الخاص للعمل في السوق السورية.

وكشف القائم بأعمال السفارة السورية في إيران علي السيد أحمد خلال آذار 2019، عن وصول حجم التجارة بين سورية وإيران إلى 200 مليون دولار سنوياً، مبيّناً وجود مباحثات لتصفير التعرفة التجارية بين البلدين (أي جعل قيمتها صفر).


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND