تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

تعد مادة كلور الصوديوم النقي متعددة الاستخدامات



الاقتصادي – سورية:

 

أعلنت "هيئة الاستثمار السورية" عن وجود تنسيق مع "المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية" و"وزارة الصناعة"، لبحث إمكانية طرح فرصة استثمارية لتصنيع مادة الملح الطبي (كلور الصوديوم النقي) محلياً.

ولفتت الهيئة عبر صفحتها على "فيسبوك" إلى أن المادة المذكورة متعددة الاستخدامات، حيث يمكن استخدامها في محاليل غسيل الكلى، ومحاليل الحقن الوريدي، والأدوية والمكملات الغذائية.

وفي مطلع تشرين الأول 2020، أكد "اتحاد غرف الصناعة السورية" أن "وزارة الاقتصاد" سمحت لكافة المنشآت الصناعية المنتجة لمستحضرات غسيل الكلى المرخصة لدى "وزارة الصحة"، باستيراد مادة كلوريد الصوديوم النقي حتى نهاية 2021.

وتعمل الحكومة على مشروع "إحلال بدائل المستوردات" منذ شباط 2019، والذي يقوم على جرد المستوردات ذات الأرقام الكبيرة، وتحديد ما يمكن تصنيعه محلياً منها، والاستغناء عن الاستيراد لتوفير القطع الأجنبي وتشجيع الصناعات المحلية.

وجرى اعتماد 67 مادة ضمن برنامج إحلال المستوردات، تشكل نحو 80% من قيمة مستوردات القطاع الخاص، والتي قاربت 2.5 مليار يورو في 2018، استناداً لكلام وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية في شباط 2020.

وخلال النصف الأول من العام الجاري، استقطبت "هيئة الاستثمار السورية" 21 مشروعاً استثمارياً، بكلفة تقديرية قاربت 758 مليار ليرة سورية، وتوفر حوالي 7,364 فرصة عمل جديدة، بحسب كلام حديث لمديرها مدين دياب.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND