حكومي

آخر مقالات حكومي

رأى قلعة جي أن مبلغ الدعم وهمي وغير حقيقي



الاقتصادي – سورية:

 

أكد رئيس لجنة الموازنة والحسابات في "مجلس الشعب" محمد ربيع قلعه جي، ضرورة إلغاء الدعم وتوزيعه بشكل نقدي على المواطنين بموجب البطاقة الذكية، الذي تم خلالها إحصاء كامل لأعداد المواطنين وأعمارهم ومستوى دخولهم.

ورأى رئيس لجنة الموازنة أن حجم الدعم الوارد في مشروع موازنة العام المقبل والمقدر بنحو 3.5 تريليون ليرة كبير، إلا أنه وهمي وغير حقيقي، معتبراً أن استخدام هذا الدعم يعد ذريعة للفاسدين ويخلق الفساد، وفق ما نقله عنه موقع "الوطن".

ولفت إلى وجود تناقض في موضوع الدعم، فقد تم وضع المبلغ الخاص به قبل شهرين، ثم تم رفع أسعار المواد المشار إليها قبل أيام، مبيّناً أن البرلمان سيخصص جلسته خلال اليومين القادمين لمناقشة البيان المالي الخاص بموازنة 2021.

وأقر "المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي الاجتماعي" مؤخراً الاعتمادات الأولية لمشروع موازنة العام المقبل 2021، بمبلغ 8.5 تريليونات ليرة، موزعاً بين 7 تريليونات نفقات جارية (رواتب وأجور وتعويضات)، و1.5 تريليون للإنفاق الاستثماري.

وخصّص المجلس 3.5 تريليونات ليرة للدعم الاجتماعي في 2021، موزعة على 700 مليار ليرة للخبز، و2.7 تريليون ليرة لمشتقات النفط، و100 مليار ليرة موزعة بالتساوي على صندوقي المعونة الاجتماعية والإنتاج الزراعي، دون أن يتضمن ذلك دعم الكهرباء.

وقُدّرت اعتمادات موازنة العام الجاري سابقاً بـ4 تريليونات ليرة، موزعة على 2.7 تريليون ليرة للنفقات الجارية و1.3 تريليون للاعتمادات الاستثمارية، وتضمنت توفير 83,416 فرصة عمل جديدة.

وبلغت قيمة الدعم الاجتماعي في موازنة العام الجاري 373 مليار ليرة، كما تم رصد مبلغ احتياطي لمواجهة أي متغيرات بقيمة تخطت 700 مليار ليرة، مع تخصيص 50 ملياراً لإعادة الإعمار، و40 ملياراً لدعم القطاع الزراعي والصناعي الإنتاجي.

وأرجعت الباحثة الاقتصادية رشا سيروب ارتفاع مقدار الدعم في موازنة العام المقبل مقارنة بالعام الجاري، إلى ارتفاع الأسعار بعدما تم تغيير سعر صرف الدولار الرسمي من 500 إلى 1,250 ليرة.

واستبعدت سيروب وجود زيادة مرتقبة في الرواتب بمشروع موازنة العام المقبل، رغم تخصيص 7 تريليونات ليرة كاعتمادات جارية، وأوضحت أنها ناتجة عن إدراج زيادة الرواتب التي حصلت نهاية 2019 في موازنة 2021، وكان من المفترض أن تُدرج بموازنة 2020.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND