نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

ارتفع خام برنت القياسي العالمي بنحو 9% إلى 42.80 دولاراً للبرميل



الاقتصادي:

 

ارتفعت أسعار النفط العالمية خلال تعاملات مساء يوم الإثنين، بعد إعلان "شركة فايزر" الأميركية لصناعة الأدوية عن نظرة إيجابية بخصوص لقاحها ضد فيروس كورونا بأنه فعّال بأكثر من 90%.

وبحسب "بورصة وول ستريت" الأميركية فإن، سعر النفط الخام الأميركي زاد بنحو 11% إلى 42.22 دولاراً للبرميل، وارتفع خام "برنت" القياسي العالمي بنحو 9% إلى 42.80 دولاراً للبرميل.

وخلال نفس التوقيت، ارتفعت الأسهم العالمية أيضاً، حيث زاد مؤشر "داو جونز" بأكثر من 1,300 نقطة، أو 4.8% في تداول ما قبل السوق، بعد تصريح "شركة فايزر".

وأشارت توقعات "بنك جولدمان ساكس" الأميركي قبل إعلان "فايزر"، إلى أن "لقاحاً آمناً وفعالاً" يمكن أن يرفع الأسهم بنسبة 5% إلى 10%.

وتعتبر أخبار لقاح "فايزر" مهمة للغاية، وخاصةً لصناعة النفط لأن الوباء تسبب في انهيار غير مشهود في الطلب على وقود الطائرات والبنزين.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "فايزر"، ألبرت بورلا: "سنوفر أكثر من مليار جرعة من اللقاح العام المقبل، إنه يوم عظيم للعلم والبشرية عندما تدرك أن لقاحك فعال بنسبة 90% هذا أمر عظيم".

بالمقابل، توقع بعض المحللين والخبراء، بأن لقاح شركة "فايزر" لن يكون فعالاً إلا بنسبة 50% فقط، استناداً إلى كون لقاح الانفلونزا السابق لديها كان فعّال بنسبة تتراوح بين 40 و60%.

ويعد النفط شريان الاقتصاد العالمي، حيث تزداد المخاوف مؤخراً أن تضر القيود الصحية بخصوص كورونا، النمو الاقتصادي العالمي وبالتالي التأثير في الطلب على النفط.

وعزّز فوز جو بايدن بالسباق الرئاسي ضد ترامب أيضاً، شهية المخاطرة، ما عوض المخاوف بشأن تأثير استمرار تفشي كورونا على الطلب، حيث يأمل المستثمرون أن يفي بايدن بتعهده باحتواء أزمة كورونا، وبالتالي إزاحة إحدى عقبات تعافي أسعار النفط.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND