منوعات

آخر مقالات منوعات

خسر مؤسس شركة أمازون جيف بيزوس 9 مليارات دولار



الاقتصادي:

 

خسر كبار أثرياء قطاع التكنولوجيا حول العالم أمثال جيف بيزوس ومارك زوكربيرج مؤسسا "أمازون" و"فيسبوك" نحو 15 مليار دولار مجتمعين وذلك بعد إعلان شركتا الأدوية الأميركية "فايزر" و"بيونتك" الألمانية عن توصلهما إلى لقاح ضد فيروس كورونا تتجاوز فاعليته 90%.

وبحسب مجلة "فوربس" العالمية المتخصصة بثروات رجال الأعمال والمشاهير فإن مؤسس شركة" أمازون" للتجارة الإلكترونية جيف بيزوس خسر نحو 9 مليارات دولار من ثروته لتصبح 184.4 مليار دولار بعد تراجع أسهم أمازون بنحو 5%.

وأوضحت أن ثروة مؤسس "فيسبوك" مارك زوكربيرج تراجعت بمقدار 5.3 مليار دولار، لتصل إلى 102.4 مليار دولار، فيما فقد مؤسس "Zoom" للاجتماعات عبر الإنترنت، إريك يوان نحو 3.8 مليار دولار من ثروته التي سجّلت 18.2 مليار دولار بعد أن فقد سهم "زووم" نحو 17% خلال تداولات يوم الإثنين.

وتقلصت ثروة زوجة جيف بيزوس السابقة، ماكينزي سكوت بنحو 3.2 مليار دولار لتبلغ خلال الوقت الراهن نحو 59.5 مليار دولار، وذلك مع هبوط سهم "أمازون"، بينما خسر كولن هوانغ الذي يرأس "Pinduoduo" وهي واحدة من أكبر مواقع التجارة الإلكترونية في الصين، نحو 3 مليارات دولار من ثروته التي تقدر بـ37.4 مليار دولار.

رابحين:

وزادت ثروات مليارديرات الأزياء والسلع الفاخرة حول العالم، حيث استفاد برنارد أرنو، ثاني أغنى ملياردير في العالم والذي يقود شركة LVMH التي تضم تحتها علامات فاخرة مثل لوي فيتون، حيث زادت ثروته بنحو 9.1 مليار دولار لتبلغ نحو 134.2 مليار دولار.

وصعدت ثروة مؤسس "Zara"، أمانسيو أورتيغا، بقيمة 8.7 مليار دولار لتصل إلى 74.7 مليار دولار، وأضاف الملياردير الأميركي وارن بافيت مالك مؤسسة "بيركشاير هاثاواي" نحو 4.2 مليار دولار إلى ثروته لتسجل 83.2 مليار دولار، فيما زادت ثروة فرانسوا بينو مؤسس مجموعة "كيرينج" للسلع الفاخرة بنحو 2.4 مليار دولار لتصل ثروته نحو 46.4 مليار دولار.

وأدى ارتفاع أسهم BioNTech (بيونتيك) الألمانية للتكنولوجيا الحيوية بعد الإعلان عن اللقاح المرتقب، إلى رفع ثروة مؤسسها الملياردير أوغور شاهين بمقدار 500 مليون دولار لتصبح ثروته 4.4 مليار دولار.

وأسهم إعلان "فايزر" الأميركية إلى زيادة التفاؤل بين المستثمرين بأن عالم ما بعد فيروس كورونا، بات في متناول اليد، حيث ارتفعت مؤشرات البورصة يوم الإثنين احتفالاً بالأخبار الإيجابية حول اللقاح.

وكان مليارديرات التكنولوجيا حول العالم استفادوا خلال الأشهر القليلة الماضية من تفشي وباء فيروس كورونا، بعدما سجّل غالبيتهم طفرات على مستوى الأرباح، وهو ما أضاف المليارات لثرواتهم على مدار العام الجاري.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND