حكومي

آخر مقالات حكومي

وقع المركز اتفاقيات مع مجموعة سامبا والبنك الأهلي التجاري وساب



الاقتصادي – السعودية:

 

كشف الرئيس التنفيذي لـ"المركز الوطني لإدارة الدين" فهد السيف، أن الاتفاقيات التي وقعها المركز مع عدة بنوك تستهدف تحسين مستوى التدفقات النقدية والسيولة في القطاع المالي، وتمويل سلسلة إمدادات "وزارة المالية".

وأوضح السيف في بيان للوزارة، أن الاتفاقيات ستطبق على مرحلتين، تتمثل الأولى بدفع مستحقات عملاء الجهات الحكومية وفق عمليات سداد مبتكرة تحت مظلة برنامج سلسلة الإمدادات، وذلك بعد اتفاق المركز مع المؤسسات المالية على التسهيلات المالية.

وتابع أن المرحلة الثانية ستكون أكثر شمولاً وتتضمن تطوير برنامج متكامل بين الوزارة والبنوك الممولة لأتمتة جميع الآليات، والمنتجات الممكنة لتمويل سلسلة الإمدادات.

وأبرمت الوزارة ممثلة في "المركز الوطني لإدارة الدين" اتفاقيات مع "مجموعة سامبا المالية" و"البنك الأهلي التجاري" والبنك السعودي البريطاني "ساب" لتمويل سلسلة إمدادات الوزارة.

وأشار رئيس اللجنة التوجيهية بالوزارة عبد العزيز الفريح، إلى إن الاتفاقيات تأتي في إطار تمكين المؤسسات المالية من دعم نمو القطاع الخاص، والذي هو إحدى ركائز برنامج تطوير القطاع المالي.

ولفت إلى أنه تمت إعادة النظر في الكثير من سلاسل الإمداد، نظراً إلى التغيرات التي شهدها الاقتصاد العالمي في ظل جائحة كورونا، وتم النجاح خلالها في إيجاد سلاسل إمداد فعالة وآمنة خاصة بدلاً من استيرادها من الخارج.

وتأسس "المركز الوطني لإدارة الدين" عام 2015، تحت اسم "مكتب إدارة الدين العام"، إلى أن تم اعتماد الاسم الحالي بموجب قرار "مجلس الوزراء" الصادر في عام 2019.

وقدّرت "وزارة المالية" في سبتمبر (أيلول) الماضي النفقات العامة للعام المقبل بـ990 مليار ريال، مقابل نفقات متوقعة 1.068 تريليون ريال خلال العام الجاري.

وتوقعت الوزارة في بيان تمهيدي عن الميزانية التقديرية للعام 2021، وصول الإيرادات إلى 846 مليار ريال، مقابل إيرادات متوقعة بـ770مليار ريال في 2020، كما رجحت أن يبلغ العجز 145 مليار ريال في 2021، مقاربة بـ298 مليار ريال في 2020.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND