حكومي

آخر مقالات حكومي

سيمدد المركزي فترة تطبيق التسهيلات ذات التكلفة الصفرية البالغة قيمتها 50 مليار درهم



الاقتصادي – الإمارات:

 

مدد "مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي" فترة تطبيق العناصر الرئيسية لحزمة التحفيز الاقتصادي التي أطلقها تحت مسمى "خطة الدعم الاقتصادي الشاملة الموجّهة" في مارس (آذار) الماضي 6 أشهر أخرى، حتى نهاية يونيو (حزيران) 2021.

وتهدف الخطة إلى دعم الاقتصاد بشكل عام لمواجهة تداعيات جائحة كورونا من خلال مجموعة من تدابير الدعم للقطاع المصرفي ذات الصلة بالتمويل والسيولة والإقراض ورأس المال.

وبين المركزي أنه سيمدد فترة تطبيق التسهيلات ذات التكلفة الصفرية البالغة قيمتها 50 مليار درهم التي تعود بالفائدة على عملاء البنوك من الشركات والأفراد وتسهل إدارة السيولة لدى البنوك من خلال التمويل المضمون بتكلفة صفرية.

وأشار إلى أن البنوك وشركات التمويل المشاركة في الخطة ستكون قادرة اعتباراً من 1 يناير (كانون الثاني) 2021، على منح قروض وتسهيلات جديدة لعملائها المتضرّرين جرّاء تداعيات الوباء، ضمن معايير خطة الدعم.

واعتمد المركزي في مارس 2020 خطة دعم اقتصادي شاملة بقيمة 100 مليار درهم في مسعى يهدف إلى دعم الاقتصاد الوطني، وحماية المستهلكين والشركات، وذلك في إطار إعلان منظمة الصحة العالمية فيروس "كوفيد – 19" وباء عالمياً.

وفي أبريل (نيسان) الماضي، رفع المركزي خطة الدعم 256 مليار درهم، تتألف من 50 مليار درهم في هيئة تخفيضات في رؤوس الأموال الوقائية، و50 مليار درهم في هيئة دعم تمويلي بكلفة صفرية، و95 مليار درهم في هيئة تخفيضات في السيولة الاحتياطية، و61 مليار درهم عبارة عن تخفيض في متطلبات الاحتياطيات النقدية الإلزامية.

ويتوقع أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي للإمارات بنسبة 1.3% خلال العام المقبل و2.6% في 2025، بحسب تقرير "آفاق النمو الاقتصادي العالمي" الصاد ر عن "صندوق النقد الدولي".

وتوقع "مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي" في تقرير له الشهر الماضي أن ينكمش اقتصاد الدولة بنحو 5.2% في 2020 مرجحاً بدء التعافي في الربع الأخير من العام الجاري.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND