حكومي

آخر مقالات حكومي

القصبي: قرار زيادة الضريبة لثلاثة أمثالها كان مؤلماً



الاقتصادي – السعودية:

 

أكد وزير الإعلام ماجد القصبي، أن السعودية ستعيد النظر في زيادة ضريبة القيمة المضافة بعد انقضاء جائحة فيروس كورونا المستجد، مضيفاً أن قرار زيادة الضريبة لثلاثة أمثالها مؤخراً كان "مؤلماً".

وأضاف القصبي خلال مؤتمر صحفي، أن "حماية المستهلك أولوية قصوى لدى الدولة، ولن تسمح باستغلال ضعاف النفوس للتداعيات الاقتصادية"، ولفت إلى أن الدولة ستضرب بيد من حديد المتلاعبين بالأسعار.

ورفعت السعودية نسبة ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15% مطلع يوليو (تموز) 2020، بعدما بدأ تطبيق الضريبة لأول مرة مطلع 2018، بنسبة 5% على غالبية البضائع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت مع بعض الاستثناءات.

وقررت السعودية أيضاً إيقاف بدل غلاء المعيشة بدءاً من يونيو (حزيران) 2020، في إطار إجراءات تقشفية فرضتها أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وحققت السعودية إيرادات قيمتها 47 مليار ريال خلال أول عام من تطبيق ضريبة القيمة المضافة، وهو أعلى من التقديرات التي كان متوقعاً تحصيها، بحسب كلام سابق لوزير المالية محمد عبدالله الجدعان.

وتوقع تقرير صادر عن "شركة الراجحي المالية" مؤخراً، أن تبلغ حصيلة القيمة المضافة خلال العام الجاري 28 مليار ريال، وأن تصل إلى 88 مليار ريال في 2021.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND