منوعات

آخر مقالات منوعات

تنوي روسيا إنتاج مليار جرعة العام المقبل



الاقتصادي:

 

أكدت روسيا أنها تعتزم إنتاج مليار جرعة من لقاحها الخاص بفيروس كورونا "Sputnik V" خلال العام المقبل، وبتكلفة أقل من 10 دولارات للجرعة الواحدة، حيث يتطلب اللقاح الروسي لجرعتين.

وبحسب صندوق الثروة السيادية الروسية "RDIF" فإن روسيا ستجعل لقاحها للأسواق الدولية أرخص من منافسيها في كل من الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا، اللتين تحدثتا عن أخبار واعدة بشأن لقاح ضد فيروس كورونا.

وأوضح الصندوق الروسي أن التطعيم بـSputnik V سيكون مجانياً للمواطنين الروس، وأرخص بمرتين أو أكثر من اللقاحات الأجنبية القائمة على تقنية mRNA بمعدلات فعالية مماثلة.

بالمقابل، يتوقع أن يكلّف لقاح Pfizer-BioNTech نحو 20 دولاراً لكل جرعة، بينما قال الرئيس التنفيذي لشركة Moderna مؤخراً أن لقاحها سيكلّف بين 25 و37 دولاراً لكل جرعة، اعتمادًا على المبلغ المطلوب، وكلاهما يتطلب جرعتين.

وذكرت شركتا Pfizer-BioNTech وModerna مؤخراً، والتي يتم تصنيع لقاحهما من messenger RNA، أن معدلات فعالية اللقاحان عالية وهما في تجارب المرحلة المتأخرة.

وتتسابق شركات الأدوية الكبيرة في كل من أميركا وروسيا وبريطانيا وبدرجة أقل في الصين، لاكتشاف وطرح أول لقاح فعّال ومثبت عالمياً ضد فيروس كورونا الذي انتشر منذ نحو عام تقريباً في مختلف دول العالم.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND