مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية



الاقتصادي الإمارات – مواقع الكترونية:

منحت "هيئة الأوراق المالية والسلع" في الإمارات، بنك "المشرق" الموافقة الرسمية للسماح للأجانب، سواءً أكانو خليجيين أم غير خليجيين، بتملك 20% من رأسمال البنك، وفق ما يقره نظام البنك الأساسي.

ونقلاً عن موقع "أرقام"، طلب "المشرق" من "سوق دبي المالي" المدرج فيه، إجراء ما يلزم وفقاً لذلك، واعتبار هذا التعديل سارياً بدءاً من نهاية تداولات يوم الأربعاء.

وتبلغ القيمة الأسمية للسهم الواحد في بنك "المشرق" 10 دراهم، وتعتبر الأسهم في "سوق دبي المالي" نادرة التداول، بينما يبلغ رأسمال البنك 1691 مليون درهم، مقسم إلى 169.1 مليون سهم.

وفقاً للمعلومات المتاحة، يملك أفراد وشركات لعائلة "الغرير" في دبي حوالي 80% تقريباً من أسهم "المشرق"، ويطرح البنك اليوم خدمات في 12 دولة بالعالم، مع تواجد قوي في مراكز المال العالمية الكبرى.

هذا وسجل بنك "المشرق" نمواً بأرباحه بلغ 40% في النصف الأول من العام الحالي، متفوقاً على السوق بنمو 60% في أرباحه الصافية خلال 2012.

وفي وقت سابق، توقع رئيس "اتحاد المصارف" والرئيس التنفيذي لبنك "المشرق" عبد العزيز الغرير، أن يسجل "المشرق" نمواً في أرباحه بنسبة 40% في 2013، وأن تحقق البنوك التجارية العاملة في الإمارات نمواً نسبته 20% في صافي الربح لعام 2013.

ونال البنك جائزة TFR في فئة "أفضل بنك للتجارة في الشرق الأوسط"، وهو أول بنك في الإمارات يقوم بتركيب أجهزة الصرّاف الآلي ATM، وأول بنك يصدر بطاقات الدفع والائتمان ويقدّم قروض العملاء.

يشار إلى أنه عادةً ما يحفز السماح للأجانب بتملك أسهم أي شركة،على زيادة التداولات عليها، أو استحواذ جهة أجنبية على حصة فيه.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND