حكومي

آخر مقالات حكومي

دخلت لائحة الفوترة الإلكترونية حيز التنفيذ من 4 ديسمبر 2020



الاقتصادي – السعودية:

 

أعلنت "الهيئة العامة للزكاة والدخل" أنه سيتم تطبيق الفوترة الإلكترونية على كل مكلف خاضع لضريبة القيمة المضافة في المملكة، بدءاً في 4 ديسمبر (كانون الأول) 2021.

وكشفت الهيئة في بيان لها اليوم، عن موافقة مجلس إدارتها على لائحة الفوترة الإلكترونية، مبينة أن اللائحة قد دخلت حيز التنفيذ من 4 ديسمبر 2020.

وبينت أن الفوترة الإلكترونية، فاتورة ضريبية تُصدَر بشكلٍ إلكتروني عبر وسيلة إلكترونية، ويقوم بإصدارها كل مكلف خاضع لضريبة القيمة المضافة في المملكة.

وأوضحت الهيئة، أن اللائحة تضم سبع مواد، تعمل على تنظيم آلية إصدار وحفظ الفواتير الإلكترونية لدى المكلفين، كما توضح الأحكام والإجراءات والأشخاص الخاضعين لها، بالإضافة إلى القواعد الإجرائية والمُهَل الزمنية.

وتابعت أنه سيتم تطبيق نظام الفوترة على مرحلتين، الأولى تتضمن إصدار وحفظ الفواتير والإشعارات المدينة والدائنة الإلكترونية بصيغة إلكترونية منظمة عبر نظام إلكتروني وتحتوي على جميع متطلبات الفاتورة الضريبية.

وتضم المرحلة الثانية، ربط أنظمة إصدار الفواتير والإشعارات المدينة والدائنة الإلكترونية لدى المكلفين بأنظمة الهيئة العامة للزكاة والدخل بهدف مشاركة البيانات والمعلومات.

ورفعت السعودية نسبة ضريبة القيمة المضافة مطلع يوليو (تموز) 2020 من 5% إلى 15%، بعد أن طبقت لأول مرة مطلع 2018، على غالبية البضائع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت مع بعض الاستثناءات.

وبدأت السعودية تطبيق ضريبة القيمة المضافة لأول مرة مطلع 2018، وفرضت 5% على غالبية البضائع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت مع بعض الاستثناءات.

وقال وزير المالية محمد الجدعان في نوفمبر (تشرين الثاني) 2019، إن بلاده حققت إيرادات بلغت قيمتها 47 مليار ريال خلال أول عام من تطبيق ضريبة القيمة المضافة وهو أعلى من التقديرات.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND