منوعات

آخر مقالات منوعات

يمثل رسم زهرة اللوتس الأزرق نقطة تحول في رسوم الفنان هيرجيه



الاقتصادي:

 

يعرض رسم يعود لإحدى مجلدات مغامرات "تان تان" منذ عام 1936 باسم "زهرة اللوتس الزرقاء" للبيع في مزاد علني افتراضي تقدّر قيمته بأكثر من مليوني يورو.

وبحسب دار "أركوريال" الفرنسية في العاصمة باريس، فإن الرسم الذي يعود للفنان البلجيكي جورج ريمي الملقب بـ"هيرجيه"، كان مقرراً طرحه للبيع في الخريف الماضي، لكن تم تأجيله حتى يوم الخميس 14 يناير (كانون الثاني) 2021.

ووصفت "أركوريال" الرسم بأنه قطعة استثنائية مميزة، حيث يظهر بطل الروايات المصوّرة الشهير مرتدياً زياً صينياً ومطلاً برأسه من جرّة وإلى جانبه كلبه الوفي "ميلوه"، ويقابله تنين يتربص به.

ويتوقع أن يتجاوز رسم "زهرة اللوتس الأزرق" إحدى روائع الرسام البلجيكي، المشغول بالحبر الهندي والغواش والألوان المائية، الرقم القياسي المسجّل في مزاد للدار الفرنسية نفسها عام 2014 لمبيعات غلافات مجلّدات "تان تان"، ويبلغ 2.51 مليون يورو (متضمناً التكاليف).

ويمثل رسم "زهرة اللوتس الأزرق" نقطة تحول في رسوم الفنان هيرجيه، ونشرت رسوم هذا المجلد بين عامي 1934 و1935 ضمن مجلة "بوتي فانتيام" قبل إصدار المجلّد نفسه عام 1936.

وقال خبير الرسوم المتحركة، إريك ليروي، إن: "هذه اللوحة فريدة ومهمة لأنها تنتمي إلى مجموعة خاصة، وهذا العمل الفني تحفة حقيقية تجسد عبقرية هيرجيه وربما يكون أجمل غلاف لمغامرات تان تان على الإطلاق".

وأحب هيرجيه الصين وتعلّق بها، بعدما التقى بخرّيج الأكاديمية الملكية للفنون الجميلة في العاصمة البلجيكية بروكسل، تشانغ تشونغ جين، الذي أقام معه صداقة مدى الحياة.

وبيعت خلال نوفمبر (تشرين الثاني) 2017، إحدى الرسومات النادرة لشخصية المحقق الصحفي الشاب تان تان، وكلبه الوفي سنووي مقابل نحو 500 ألف دولار في مزاد بالعاصمة الفرنسية باريس.

ويعد جورج ريمي الذي توفي في مارس (آذار) 1983، رسام كاريكتور بلجيكي، اشتهر باسم هيرجيه، وعرف بكتابته لقصص "مغامرات تان تان" بدايةً من يناير (كانون الثاني) 1929، وذلك كحلقات مسلسلة ضمن ملحق صحيفة (القرن العشرين) الفرنسية المخصص للأطفال، واستمر بذلك حتى وفاته حيث لم يكمل المغامرة الرابعة والعشرين "تان تان وفن الحروف" التي صدرت بعد وفاته عام 1986.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND