تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

يتمثل المشروع بإنشاء تلفريك



الاقتصادي – الإمارات:

 

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس "مجلس الوزراء"، حاكم دبي، إطلاق مشروع "قمة دبي" و"شلالات حتا المستدامة".

وبحسب بيان لـ"حكومة دبي"، فإن المشروع الأول المتمثل بإنشاء تلفريك، والمشروع الثاني المتمثل باستغلال المنحدر للسد العلوي، واستخدامه كشلال طبيعي، سينفذان من قبل هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا".

ويبلغ طول التلفريك في المشروع الأول 5.4 كيلومتر لنقل السياح من منطقة سد حتا إلى قمة أم النسور في منطقة حتا أعلى قمة طبيعية في دبي بارتفاع يصل إلى 1,300 متر عن مستوى سطح البحر.

وقد تم اختيار مسار التلفريك لمشروع المحطة الكهرومائية مروراً بالسلسة الجبلية إلى أن يصل إلى قمة أم النسور، على أن يضم ثلاث محطات رئيسية.

وسيتم تشييد محطة المغادرة على منصة علوية فوق سد حتا يتم ربطها بمواقف السيارات باستخدام إحدى وسائل النقل المتطورة، إضافة لمحطة التوقف المتوسطة التي تضم منصة مشاهدة ومرافق لخدمة السياح، ومحطة القمة التي تضم فندقاً متوسط الحجم ومنصة مشاهدة بانورامية ومرافق لتلبية احتياجات السياح.

وبالإضافة للمحطات سيضم المشروع مسارات لممارسة رياضة السير على الأقدام في الجبال "Hiking" ومرافق ترفيهية بالإضافة إلى عدة خدمات أخرى.

وبالنسبة لمشروع "شلالات حتا المستدامة"، فيضم استحداث مجرى مياهٍ بمحاذاة مواقف السيارات أسفل السد العلوي، وتطوير المنطقة وتحويلها إلى مساحات ترفيهية ومقاه ومطاعم، بحيث يمكن تجميع تلك المياه بنهاية المجرى وإعادة تدويرها وضخها إلى الجزء العلوي للمنحدر، إضافة إلى تربية الأسماك في مجرى المياه بما يشكل عنصر جذب للأطفال والعائلات.

وأطلق الشيخ محمد بن راشد برنامج الهيئة للفضاء "سبيس دي"، الهادف لبناء قدرات الهيئة وتأهيل كادر إماراتي متخصص في مجال استخدام تقنيات الفضاء في شبكات الكهرباء والمياه، والاستفادة من تقنيات الثورة الصناعية الرابعة بما في ذلك إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والبلوك تشين في تبادل المعلومات عبر الاتصالات الفضائية وتقنيات مراقبة الأرض.

وسيتضمن المشروع إطلاق قمر اصطناعي رئيسي مزوّد بأحدث تقنيات التصوير والاتصال الفضائي، وذلك تزامناً مع إكسبو 2020 دبي الذي ينظم خلال الفترة من 1 أكتوبر 2021 إلى 31 مارس 2022.

وكشف العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لـ"ديوا" سعيد محمد الطاير، أن قيمة استثمارات الهيئة في قطاع الطاقة تبلغ نحو 86 مليار درهم خلال الخمس سنوات المقبلة، مبيناً أنه يتم تطوير خطط توسعة البنية التحتية للكهرباء.

وتمكنت هيئة كهرباء ومياه دبي خلال العام الماضي من تدشين 2,367 محطة توزيع جديدة جهد 11 كيلوفولط في مختلف أنحاء إمارة دبي.

ودشنت "ديوا" 20 محطة تحويل كهرباء رئيسية جديدة خلال 2020 بتكلفة إجمالية مقدارها 2.6 مليار درهم، من بينها محطة جهد 400 كيلوفولط في منطقة دبي الجنوب، بقدرة تحويلية 2,020 ميجافولط أمبير.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND