تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

أوصت اللجنة بضرورة معالجة واقع غلاء الأسعار الفاحش



الاقتصادي – سورية:

 

أوصى مجلس "محافظة دمشق" بتصدير الفائض عن السوق من اللحوم وبالشكل النظامي، والسماح باستيراد الفروج واللحوم المبردة وإلزام المستوردين بتسليم 30% منها إلى "السورية للتجارة" بسعر التكلفة حسب البيان الجمركي وإجازة الاستيراد.

وجاء ضمن توصيات المجلس أيضاً، معالجة واقع غلاء الأسعار "الفاحش" بما يخص اللحوم والدواجن والألبان والأجبان والفواكه، مع الدعوة لتوجيه "وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية" إلى إيقاف تصدير مشتقات الحليب من أجبان وألبان، وفقاً لصحيفة "الوطن".

وشدد التقرير على الحد من عمليات تهريب المواشي من الأغنام والعجول، إضافة للعمل على إعادة قطعان المواشي من محافظات الرقة ودير الزور والقامشلي إلى محافظات حلب ودمشق وريفها وحماة.

وفي تشرين الثاني 2020، أوصى مجلس المحافظة باستيراد الفروج المجمد، والعمل بإعادة قطع التصدير لرفد الخزينة بالقطع الأجنبي، ووقف تصدير الأجبان والألبان، وعدم تصدير الخضار والفواكه بشكل عشوائي وإنما من الفائض.

وتخوّف رئيس "اتحاد الغرف الزراعية" محمد كشتو، مؤخراً، من اللجوء إلى خيار استيراد الفروج المجمّد لكسر الأسعار الحالية، معتبره أسوأ الخيارات للخروج من أزمة الفروج الحالية، وأكد في الوقت نفسه عدم وجود أي دراسة للموضوع بعد.

وبعدها أكد معاون وزير الزراعة والإصلاح الزراعي أحمد قاديش، أن التوجه نحو استيراد الفروج والبيض غير مطروح نهائياً والمادة متوفرة في الأسواق، وأنه لو فتح باب التصدير من جديد سيتم الحفاظ على السعر المحلي.

وفي مطلع تشرين الثاني 2020، أعلنت "الجمعية الحرفية للحامين" وجود خطة لاستيراد اللحم المجمد والمبرد من الخارج خلال الفترة القادمة، متوقعة خروج العديد من مربي الأغنام من الإنتاج قريباً في حال استمرار ارتفاع أسعار الأعلاف.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND