تنمية

آخر مقالات تنمية



الاقتصادي الإمارات – وكالات:

نالت مؤسسة "الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة" في دبي، ثلاث شهادات آيزو لنظام إدارة الجودة "9001/ 2008".

وجاء ذلك بعد اجتياز إدارات الدعم المؤسسي والهندسة المدنية، والترخيص التجاري لجميع مراحل التقييم المستقل، الذي أجرته مؤسسة لويدز لضمان الجودة "إل آر كيو إى" الجهة الرسمية لاعتماد ومطابقة مواصفات مقاييس الجودة العالمية، وفقاً لوكالة "وام".

واعتبر رئيس مؤسسة "الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة"، سلطان أحمد بن سليم، أن هذه الشهادات تضاف إلى باقة من شهادات التميز التي حصلت عليها المؤسسة، ومنها شهادة آيزو "9001/2008" في الإدارة، وآيزو "أي إي سي 2005/17025" في الاختبارات البيئية، وشهادات "14001/2004″ و"18001/2007" والتي تتضمن توفير المهام التنظيمية في مجال الصحة والسلامة، وحماية البيئة للموانئ والعمليات البحرية والصناعية، والبناء والمواد الغذائية، والنظافة العامة لوحدات مناطق التطوير الخاصة.

وأشار بن سليم، إلى الخطط التشغيلية الموضوعة لإحراز أعلى مستويات الريادة في التميز المؤسسي، والمرتكزة على الابتكار وجودة الخدمات، وذلك مواكبةً للأهداف الإستراتيجية لـ"إمارة دبي".

بدوره، أوضح المدير التنفيذي لدائرة التخطيط والتطوير "تراخيص" الذراع التنظيمي لمؤسسة "الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة"، عارف عبيد الدحيل، أنَّ مطابقة النظم المتبعة بالمؤسسة، لمواصفات مقاييس الجودة العالمية، يعد ترجمة حقيقية للهدف الإستراتيجي للدائرة والمتمثل في اعتماد أفضل الممارسات، وتعزيز مفهوم الجودة في التطبيقات المتبعة.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، حازت "موانئ دبي العالمية" أول مشغل للموانئ في الشرق الأوسط، على شهادة "آيزو 2007-28000″، من "لويدز لضمان الجودة"، وذلك نتيجة نجاحها بتطبيق معايير نظام إدارة الأمن الإقليمي.

وتعتبر شهادة "آيزو 28000:2007" ثاني أهم اعتماد عالمي تحظى به "موانئ دبي" خلال أشهر قليلة، حيث نال ميناء "جبل علي" شهادة "آيزو" في 2007.

وخلال أيار (مايو) الماضي، حظي ميناء "جبل علي" بشهادة "إدارة شؤون السلامة والأمن في الأمم المتحدة"، والتي تعنى بخطط الاستجابة للطوارئ، والوعي الأمني للموظفين، والإحاطة الأمنية لموظفي الأمن، وإجراءات التوثيق.

هذا وتحرص "موانئ دبي العالمية" على التزام معايير "آيزو 28000:2007″، فقد دعيت للانضمام إلى مبادرة برنامج الشراكة الجمركية التجارية ضد الإرهاب (C-TPAT)، ممهدة الطريق بذلك لمشاركتها في مبادرة الموانئ لدى "وزارة الطاقة الأمريكية"، وذلك بتزويد موانئ أساسية تابعة لها ببوابات مسح إشعاعي قادرة على ضبط المواد النووية وغيرها من المواد الخطرة.

يذكر أنَّ مجموعة معايير ومقاييس ومواصفات الآيزو "9001/2008" تعتبر إعترافًا دولياً بتوافق جودة نظم إدارات المؤسسة مع المعايير القياسية الدولية، وترسي إطاراً محكماً للعمليات والسياسات والإجراءات المتبعة، وجودة الخدمات في إطار نظامي يحقق رضا العملاء، ويلبي متطلباتهم من خلال التطبيق الفعلي لنظام إدارة الجودة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND