آراء وخبرات

آخر مقالات آراء وخبرات

جميع الناس في هذه الحياة يولدون مع القدرة على القيادة



الاقتصادي – آراء وخبرات:

 

ترى سيدة الأعمال الأميركية كارلي فيورينا أن الفكر وحده دون خلق بيئة عمل مناسبة لن يأخذنا إلى المسار الصحيح في حياتنا، وخلال خطابها على مدرج "معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا" الأميركي عام 2000، أكدت أن القيادة شيء مهم، فهي لا تتعلق بالسيطرة على صنع القرار، بل في خلق البيئة المناسبة، أي التمكين ووضع المبادئ التوجيهية والأساسية للناس.

وأوضحت المديرة التنفيذية لشركة هيوليت باكارد "HP" لتكنولوجيا المعلومات، أن القيادة لا تتعلق بالتسلسل الهرمي أو اللقب أو المنصب، بل تتعلق بوجود تأثير إضافة إلى إتقان التغيير، أي أنها مسألة تنخرط في مستويات متعددة.

وأشارت إلى أن القيادة في العصر الجديد تتعلق بتمكين الآخرين من اتخاذ القرار بأنفسهم، وتحقيق كامل إمكاناتهم، وأن العنصر الأكثر سحراً والأكثر أهمية في نهاية المطاف في المشهد العام هو الناس، حتى أن أعظم استراتيجية وأعظم خطة مالية وأكبر تحول في العالم، لن تقوم دون الناس.

وبيّنت كارلي أن جميع الناس يولدون مع القدرة على القيادة، وأعظم التزام على القائد هو خلق بيئة يمكّن فيها عقول الناس وقلوبهم ويجعلها قادرة على الابتكار وشجاعة وإنسانية وقوية، حيث يمكن للناس أن يطمحوا إلى تغيير العالم.

وطالبت كارلي الإنسان بالاستماع إلى ما يدور في رأسه وقلبه معاً، واستخدام كل حواسه، والنظر إلى ما وراء خياراته والتطلع إلى حلمه الكبير الذي يود تحقيقه.

وأكدت أن الحياة تتيح لنا تعلم الدروس بطرق غريبة، وأهم درس فيها هو حب ما نفعله، فلا يجب أن نختار نوع الفعل سواء في المهنة أو في الحياة، لمجرد أنه يرضي الآخرين، لكن علينا صنع خيارنا الذي ترضى عنه أنفسنا.

وختمت كارلي فيورينا خطابها باعتبار أن الحدود المهمة الوحيدة هي تلك التي نضعها على أنفسنا، واللحظات الحاسمة في حياتنا هي عندما نعرف ما نحتاج إلى القيام به، لأننا عندما ننظر خلفنا أو إلى أسفل ونحن في القمة سنتأكد من أن رحلة الحياة الطويلة كانت تستحق معاناتنا وتعبنا على مدى السنين.

تنويه الآراء ووجهات النظر الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب, و لا تعكس بالضرورة السياسة الرسمية لموقع "الاقتصادي.كوم", أو موقفه اتجاه أي من الأفكار المطروحة.




error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND