آراء وخبرات

آخر مقالات آراء وخبرات

لا يجب أن يكون التنوع البشري نقطة ضعف في التواصل



الاقتصادي – آراء وخبرات:

 

يرى رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أن القيادة تتطلب شجاعة وأن من يرغب في جمع الناس حول طريقة التفكير الخاصة به، فهو يحتاج أن يظهر لهم أنه على استعداد للدخول في محادثة قد تغير رأيه، وإظهار الاحترام لرأيهم، وبالتالي الوصول إلى التفاهم مع الغير.

وخلال خطابه على مدرج جامعة "نيويورك" الأميركية في مايو (أيار) 2018، لفت ترودو إلى أن القيادة خلال وقت سابق كانت بدعوة الناس للعمل من أجل قضية ما عبر الإقناع أو الإكراه، وأسهل طريقة كانت استغلال التناقضات القبلية، ولكن القيادة التي نحتاجها أكثر من غيرها اليوم وفي المستقبل، هي القيادة التي تجمع الناس معاً.

وحث ترودو على مكافحة القبلية والعدوانية وإيجاد أرضية مشتركة عبر نبذ الاختلافات والانقسامات السياسية والثقافية، وشجع على التواصل مع الأشخاص الذين لا نتفق معهم، لأن العالم الذي نعيش فيه أكبر من تلك الخلافات، ويجب أن يكون أفضل مما نحن فيه، ويجب أن نسأل أنفسنا هل نريد الفوز في جدال أم نريد تغيير العالم نحو الأفضل؟.

وأكد أننا جميعاً نملك إمكانيات كبيرة، وبالتالي لدينا مسؤولية هائلة لنعيش ونقدم الأفضل لسكان هذا الكوكب، الذي يسهم بتعليمنا المستمر على الاجتماع والمشاركة وصداقة الناس الذين كانت وجهات نظرهم وتجاربهم وأفكارهم وقيمهم ولغتهم مختلفة جداً عن آرائنا وأفكارنا وقيمنا ولغتنا.

وأوضح أن العالم اليوم يختلف عما كان عليه قبل عشرين عاماً، فالإمكانات حالياً موجودة وكبيرة وبإمكاننا القضاء على الفقر المدقع، والأمراض القاسية مثل الملاريا والسل، وتوفير فرصة حقيقية في التعليم للجميع على هذا الكوكب.

وشدّد ترودو على ضرورة المضي قدماً والتواصل والتحرك سويةً، فعلى البشرية أن تحارب العقلية القبلية، سواء كان ذلك في العرق أو الجنس أو اللغة أو التوجه الجنسي أو الأصل الديني أو العرقي أو معتقداتنا وقيمنا، وبالتالي لا يجب أن يكون التنوع نقطة ضعف.

وطالب بضرورة الوصول إلى الناس الذين تختلف معتقداتنا وقيمنا عن معتقداتهم وقيمهم، بالاستماع إليهم ومحاولة فهمهم، ويجب إدراك أنه يمكننا التعلم مع الذين يختلفون معنا، عبر كل محطة في الحياة وكل مستوى تعليمي وكل نمط حياة.

تنويه الآراء ووجهات النظر الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب, و لا تعكس بالضرورة السياسة الرسمية لموقع "الاقتصادي.كوم", أو موقفه اتجاه أي من الأفكار المطروحة.




error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND