أخبار الشركات

آخر مقالات أخبار الشركات

تضع بكين أيضاً قوانين لمكافحة الاحتكار في التكنولوجيا المالية والتجارة الإلكترونية



الاقتصادي:

 

فقدت شركة "Alibaba" (علي بابا) الصينية للتجارة الإلكترونية نحو 39 مليار دولار من قيمتها السوقية خلال الـ3 أيام الماضية بعد انخفاض سهم الشركة المدرجة في بورصة "هونج كونج" الصينية وسط تهديد محتمل بإلغاء إدراج محتمل في البورصات الأميركية.

وبحسب موقع "CNBC" الأميركي فإن القيمة السوقية لأسهم التكنولوجيا الصينية الأربعة "علي بابا" و"Baidu" و"JD.com" و"Netease" المدرجة في البورصة المزدوجة "وول ستريت" و"هونج كونج" خسرت نحو 60.31 مليار دولار في ثلاثة أيام.

واعتمدت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية يوم الأربعاء الماضي، قانوناً يهدد بإخراج الشركات من البورصات الأميركية ما لم تلتزم بمعايير التدقيق في أميركا، والمعروف باسم "قانون محاسبة الشركات الأجنبية"، الذي تم تمريره من قبل إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

وتتطلب الشركات المحددة من قبل "هيئة الأوراق المالية والبورصات"، إجراء تدقيق من قبل هيئة رقابة أميركية، وتحتاج إلى إثبات أنها ليست مملوكة أو خاضعة لسيطرة كيان حكومي في ولاية قضائية أجنبية.

وأوضحت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية في بيانٍ لها يوم الأربعاء الماضي، إنه الشركات المدرجة تحتاج لتسمية أي من أعضاء مجلس الإدارة هو من مسؤولي الحزب الشيوعي الصيني.

وتواجه شركات التكنولوجيا الصينية أيضاً، تحديات داخلية، حيث تشدد حكومة بكين على القطاع التكنولوجي، حيث تضع قوانين لمكافحة الاحتكار في التكنولوجيا المالية والتجارة الإلكترونية.

وتم خلال العام الماضي، تعليق الاكتتاب العام الأولي لمجموعة "Ant Group" (الذي كان يوصف بأنه الأكبر في العالم) فجأة قبل أيام قليلة من ظهوره لأول مرة، حيث يعد الملياردير جاك ما مؤسس "علي بابا" هو المتحكم في "آنت جروب".

وفقد "جاك ما" مؤسس مجموعة "علي بابا" و"آنت جروب"، خلال فبراير (شباط) الماضي لقبه كأغنى رجل في الصين، بعد أن بلغت ثروته 48 مليار دولار خلال العام الجاري.

وتمتلك مجموعة "علي بابا" الصينية حصة سوقية تبلغ 58.2% ضمن سوق تجارة التجزئة الإلكترونية في الصين، ووصل عدد المستهلكين النشطين للشركة ضمن سوق التجزئة إلى 779 مليون مستهلك نشط في 2020.

وتبلغ القيمة السوقية لمجموعة "علي بابا"نحو  717.4 مليار دولار، وتمتلك أصولاً تبلغ قيمتها 189.4 مليار دولار، وارتفعت قيمة أسهمها بنسبة 19.93% خلال العام الماضي.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND