منوعات

آخر مقالات منوعات

استُخدمت في عملية التعويم 10 قاطرات



الاقتصادي – عالمي:

 

نجحت اليوم الإثنين عمليات تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس، في عملية استُخدمت فيها 10 قاطرات، وذلك بعد مرور حوالي الأسبوع على جنوحها وإغلاقها ممر القناة، حسبما كشفته وكالات أنباء عالمية بينها "بلومبيرج".

وفي صباح الثلاثاء 23 آذار 2021، جنحت سفينة "إيفر جيفين" في قناة السويس، لانعدام الرؤية الناتجة عن سوء الأحوال الجوية، بحسب ما قاله رئيس "هيئة قناة السويس" أسامة ربيع.

وانطلقت سفينة "إيفر جيفين" في رحلة تجارية تشمل 5 دول بدأتها من الصين، وكان من المقرر وصولها إلى ميناء روتردام الهولندي في 31 آذار الجاري.

و"إيفر جيفن" هي سفينة عملاقة تحمل علم بنما، ويتم تشغيلها بواسطة شركة النقل البحرية التايوانية "إيفر جرين"، ويصل طولها إلى 400 متر، وعرضها 59 متراً، وحمولتها الإجمالية 224 ألف طن.

وتسبّب حادث جنوح السفينة باضطراب حركة الملاحة البحرية العالمية، نظراً لأهمية قناة السويس، حيث تشكّل 12% من حركة التجارة العالمية عبر صادرات النفط الخام والمكرر والغاز، التي تمثل بين 5 و10% من الشحنات العالمية.

وبلغت قيمة البضائع التي تأثرت بتوقف حركة الملاحة في قناة السويس 400 مليون دولار في الساعة، ما يعادل 9.7 مليار دولار من البضائع ككل، وفقاً لوكالة "لويدز ليست" المتخصصة في الملاحة البحرية.

وخسرت قناة السويس إيرادات يومية بين 12 – 14 مليون دولار، أي ما يعادل 70 مليون دولار بعد مرور 5 أيام على حادث جنوح سفينة "إيفر جيفن" البنمية في القناة، بحسب كلام رئيس "هيئة قناة السويس" أسامة ربيع.

وبلغت إيرادات "قناة السويس" خلال عام 2020 نحو 5.6 مليارات دولار، مقابل نحو 5.8 مليارات دولار خلال عام 2019، وهو التراجع الأول في إيرادات القناة منذ 5 أعوام.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND