أرقام الاقتصادي

آخر مقالات أرقام الاقتصادي

بلغ متوسط قيمة التداولات في الجلسة الواحدة 708 ملايين ل.س



الاقتصادي – سورية:

 

سجّل حجم التداولات في "سوق دمشق للأوراق المالية" خلال الربع الأول من العام الجاري 53 مليون سهم، موزعة على 63 جلسة، وناهزت قيم التداولات 44 مليار ليرة سورية، وكان من بينها صفقات ضخمة بقيمة تجاوزت 35 مليار ليرة سورية.

وبلغ متوسط قيمة التداولات في الجلسة الواحدة خلال الربع الأول نحو 708 ملايين ليرة سورية، ووصلت القيمة السوقية الكلية لجميع الشركات المدرجة في البورصة إلى نحو 1.9 ترليون ليرة سورية بنهاية الربع الأول من 2021.

وتصدر قطاع البنوك باقي القطاعات المدرجة من ناحية قيم التداولات، حيث قاربت قيم تداولاته 43 مليار ليرة سورية خلال الربع الأول، وكان سهم "بنك الائتمان الأهلي" الأكثر تداولاً، بينما كان سهم "الشركة الأهلية للنقل" الأقل تداولاً.

وأغلق مؤشر سوق دمشق للأوراق المالية "DWX" على 10,421 نقطة بنهاية الربع الأول، بارتفاع 2,338 نقطة عن نهاية 2020، كما أغلق مؤشر الأسهم القيادية المثقل بالأسهم الحرة "DLX" على قيمة 1,746 نقطة، بارتفاع 479 نقطة عن نهاية 2020.

وشهدت سوق دمشق خلال 2020 تنفيذ 31 صفقة ضخمة على أسهم بعض الشركات المدرجة فيها، بقيمة إجمالية تجاوزت 4.67 مليارات ليرة، وجميعها بقيت سرية دون أن تعلن السوق تفاصيلها.

وخلال 2019، تم تنفيذ 48 صفقة ضخمة في بورصة دمشق بقيمة ناهزت 16.4 مليار ليرة، ومعظم تلك الصفقات بقي سرياً أيضاً، فيما كشفت السوق تفاصيل صفقة واحدة فقط.

ولا تقل قيمة الصفقات الضخمة عن 25 مليون ليرة، ويعود للسوق الحق المطلق بالإعلان عن هذه الصفقات المنفذة بالطرق التي تراها مناسبة، بحسب دليل الصفقات الضخمة وتعديل الصفقات المنشور ضمن موقع السوق.

وفي الصفقات الضخمة يكون بائع الأسهم يَعلم مشتريها غالباً، وتُنفّذ في الفترة التي تلي فترة التداول المستمر، أي الواحدة ظهراً وتستمر 15 دقيقة، وفي حال عدم إدخال الأوامر الخاصة بها من أحد طرفي العملية خلال الفترة المحددة يتم إلغاؤها.

وتُنفّذ الصفقات الضخمة على أي سعر من الأسعار التي تقع ضمن الحدود السعرية المحددة من قبل السوق، خلال فترة التداول المستمر لنفس يوم تنفيذ الصفقة الضخمة، وتُستثنى أسعار الصفقات الضخمة من حساب السعر الوسطي اليومي للسهم.

ووصل حجم تداولات السوريين في بورصة دمشق إلى حوالي 29 مليون سهم، بقيمة قاربت 22 مليار ليرة سورية خلال 2020، وبمتوسط حجم تداول يومي قدره 137 ألف سهم وقيمة 104 ملايين ليرة تقريباً موزعة على 211 جلسة تداول.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND