سياحة

آخر مقالات سياحة



الاقتصادي الإمارات – وكالات:

حصلت دولة الإمارات على موافقة لجنة الحريات والعدل بالاتحاد الأوروبي بأغلبية ساحقة، أمس على إضافتها إلى قائمة الدول المطلوب إلغاء تأشيرة شنغن لمواطنيها.

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، أكد سفير الدولة لدى الاتحاد الأوروبي سليمان المزروعي، إنه في حال تطبيق إلغاء ودخوله حيز التنفيذ ستكون الإمارات أول دولة عربية يعفى مواطنوها من شرط تأشيرة شنغن.

وقال المزروعي إنّ: "من شأن إلغاء تأشيرة شنغن أن يسهل على مواطني الدولة التنقل بحرية داخل دول شنجن في حال تطبيقه".

وأضاف أن "تلك الخطوة تعد انجازاً كبيراً للدبلوماسية الإماراتية وتعكس عمق العلاقات بين الإمارات والاتحاد الأوروبي".

وأكد رئيس بعثة الإمارات لدى الاتحاد الأوروبي، سفير الدولة في بروكسل سليمان المزروعي، أنه بإلغاء تأشيرة شنغن عن المواطنين، يكون مشروع الإمارات الاستراتيجي قد وصل إلى مراحله التشريعية النهائية حيث سينتقل بعدها إلى المراحل التطبيقية.

وأشاد بالدور المحوري لمجموعة أصدقاء الإمارات في البرلمان الأوروبي، وسفراء الدولة المعتمدين لدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والمختصين في وزارة الخارجية وبعثة الدولة في بروكسل وكل من ساهم في نجاح هذه المهمة الإستراتيجية.

وقال المزروعي: "تبدأ الآن مرحلة حاسمة تتمثل في الانتهاء من المفاوضات التفصيلية التي تسبق وضع إلغاء التأشيرات من الجانبين حيز التنفيذ، حيث ستواصل البعثة في بروكسل جهودها الحثيثة في التسريع بإنهاء هذه الإجراءات وصولاً إلى وضعها حيز التطبيق الفعلي".

يذكر أن وزير خارجية الإمارات العربية المتحدة، رئيس المجلس الوطني للإعلام، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، كان قد أعلن في أيار (مايو) الماضي أن "التوصل إلى قرار حول إعفاء المواطنين من الحصول المسبق على تأشيرة شنغن لدخول دول الاتحاد الأوروبي، سيكون في غضون الشهور الـ‬12 القادمة".