مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية



الاقتصادي الإمارات – صحف:

يعتزم "اتحاد مصارف الإمارات" تقديم مذكرة إلى "المصرف المركزي" خلال الأسبوع الحالي، تشمل توصيات لمعاقبة البنك الذي يقوم بخرق أنظمة "المصرف المركزي"، تتضمن فرض غرامات على البنك المخالف، وتوقيفه عن ممارسة النشاط الذي تمت فيه المخالفة، ومعاقبة الموظف المسؤول بشكل مباشر عن المخالفة بعقوبات تصل إلى إلغاء إقامته.

وقال رئيس "اتحاد مصارف الإمارات" عبدالعزيز عبدالله الغرير، إنّ: "الاتحاد سوف يقوم بشكل مبدئي باقتراح تطبيق الإجراءات العقابية، في حال خرق المواد المتضمنة في نظام قروض الرهن العقاري، الذي أقرّه المصرف المركزي نهاية تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، وخصوصاً أن النظام لا يتضمن إجراءات عقابية بحق المخالفين".

وأضاف الغرير في مؤتمر صحفي عقد مؤخراً في دبي، أن تلك التوصيات تعتبر امتداداً لوثيقة السلوك المصرفي، التي اعتمدها الاتحاد الأسبوع الماضي، بحسب صحيفة "البيان".

وأوضح أن "المذكرة لن تتضمن التوصية بفرض غرامات على البنوك المخالفة فحسب، بل سوف تتضمن كذلك توصيات بتوقيف البنوك المخالفة عن ممارسة النشاط الذي تمت المخالفة فيه، وكذلك التوصية بمعاقبة الموظفين الأفراد الذين يقومون بمخالفة تعليمات المصرف المركزي من خلال إيقاف رخص عملهم في بنوك الدولة، أو حتى إلغاء إقاماتهم ومنعهم من العمل في الإمارات".

ورأى الغرير أن مهلة الخمس سنوات، التي اقترح الاتحاد منحها للبنوك لتتمكن من التوافق مع النسبة التي حددها المصرف المركزي لضبط التركزات الائتمانية والانكشاف على الشركات الحكومية والخاصة في البنوك، بأنها عادلة بالنسبة للبنوك وتمنحها الوقت الكافي للتوافق مع مقررات "المصرف المركزي" من جهة، كما تمنح الشركات مهلة للبحث عن مصادر أخرى لتمويل مشاريعها من دون أن توقف العمل في تلك المشاريع، وهو ما قد يضر بالاقتصاد.

ومن المتوقع أن يصدر "المصرف المركزي" نظام التركزات الائتمانية قبل نهاية العام الحالي.

يذكر أن "اتحاد مصارف الإمارات" كان قد أعلن مؤخراً عن اعتماد "وثيقة السلوك المصرفي"، للارتقاء بالمعاييّر المهنيّة للممارسات المصرفية، وتعزيز مستويات الثقة والصدقيّة في القطاع المصرفيّ بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وتتضمن الوثيقة 8 أقسام رئيسة، خاصة بالمعاييّر المهنيّة المتّوقعة من جميع المصارف، أولها يتعلق بالنزاهة والكفاءة والعناية والإتقان، والثاني بالإدارة والتحكم.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND