تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

80 مليار درهم إنفاق دول مجلس التعاون على إدارة المرافق



 الاقتصادي الإمارات – صحف:

كشفت دراسة جديدة، لـ"جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق"، أنّ الإمارات تتصدر سوق إدارة المرافق على مستوى دول "مجلس التعاون الخليجي" إلى جانب السعودية، لاسيما على صعيد زيادة نمو السوق والجودة.

ووفقاً لصحيفة "البيان"، وصل حجم الإنفاق على إدارة الأصول في دول "مجلس التعاون الخليجي"، إلى نحو 80 مليار درهم في العام الماضي.

وجاء في تقرير "ملحق دول مجلس التعاون الخليجي بإدارة المرافق 2013″، أنّ درجة التقدّم ضمّن هذه الفئات، تقدم رؤية واضحة عن وضع السوق ونموه، وبأنّ الموردين في دولة الإمارات العربية المتحدة قاموا بتقدم كبير في الأداء والتحكم والبناء وخدمات إدارة المرافق المتكاملة حتى الآن.

وأوضحت الدراسة، أنّ الموردين يسعون إلى الحصول على عقود أكثر دقة مع آليات تسليم الخدمة للمحافظة على هامش الربح.

وأفاد عضو مجلس إدارة "جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق"، علي السويدي، بأنّ التعاون مع ""Credo" ساعد بإبراز قيمة إدارة المرافق في القطاعات المتخصصة، وبيّن أهمية الابتكار ومزايا العقود طويلة الأجل.

 وقال السويدي، إنّ: "من المهم الآن أن نواصل تعزيز قطاع إدارة المرافق في الأسواق الأقل نمواً حيث لا تزال الهوامش عالية".

هذا وأشرفت "جمعية الشرق الأوسط" وهي جمعية غير ربحية، على دراسة ميدانية أجرتها شركة "Credo للاستشارات الاستراتيجية لقطاع إدارة المرافق"، واستطلعت آراء 35 من كبرى الشركات في المنطقة، لتجدّ أنّ إجماليّ الإنفاق على إدارة المرافق يتأثر بالناتج المحليّ الإجماليّ والإنفاق على عمليات البناء.

من جانبـه، أوضح مدير "Credo" في الإمارات، آليستر ستراناك، أنّه لا يوجد توقعات بزيادات كبيرة في أسعار إدارة المرافق مستقبلاً، وخاصةً وأنّ الذين تمت مقابلتهم أفادوا بأنّ السعر هو العامل الأكثر أهمية في قرار الشراء.

 وأكدّ ستراناك، ضرورة تبني آليات تسليم متطورة من أجل المساعدة على حماية هوامش الربح، وضمان استمرار نمو سوق إدارة المرافق في دول "مجلس التعاون الخليجيّ" بمعدّل صحيّ مدعوم من جمعية نشيطة ممثلة له.

وقام البحث بمقارنة إدارة المرافق في الشرق الأوسط مع الأسواق الأكثر نمواً، حيث حددت أربع فئات مختلفة من التنميّة لحماية هوامش الربح – البناء وخدمات إدارة المرافق المتكاملة، الأداء والتحكم (على سبيل المثال استخدام العقود القائمة على النتائج)، مدة العقد والاستثمار، والتسليم (على سبيل المثال زيادة التسليم الذاتيّ واستخدام التكنولوجيا).

في السياق ذاتـه، توقع رئيس "جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق"، الرئيس التنفيذي لشركة "إمداد"، جمال عبدالله لوتاه، نمو عقود إدارة المرافق في الدولة خلال 2013 بنسبة لا تقل عن 5% إلى نحو 5.617 مليار درهم، مقارنةً بـ5.35 مليار درهم 2012.

وخلال شباط (فبراير) الماضي، أفاد لوتاه، بأنّ الخطوات الأولى لوضع نظام تصنيف خاص بشركات إدارة المرافق بدأت بالتعاون مع مؤسسة
"التنظيم العقاري" في دبي، على أن يتم الانتهاء منه وتطبيقه قبل نهاية 2014.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND