تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

أول 50 ثرياً عربياً في العالم لديهم ثروة مجتمعة تبلغ 266.11 مليار دولار



الاقتصادي الإمارات – متابعة:

ضمت قائمة "أرابيان بيزنس" لأغنى 50 شخصية عربية في العالم لعام 2013، ثلاث شخصيات إماراتية، حيث حلت عائلة الغرير التي يمثلها رئيس "اتحاد مصارف الإمارات" والرئيس التنفيذي لـ"بنك المشرق" عبدالعزيز الغرير في المرتبة 12 بصافي ثروة تبلغ 6.3 مليار دولار، محافظة على نفس المرتبة للعام الثاني على التوالي.

ويشغل عبدالعزيز الغرير حالياً منصب رئيس المجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات العربية المتحدة، كما يشغل منصب الرئيس التنفيذي لبنك المشرق، ونائب رئيس المجلس الأعلى لـ"مركز دبي المالي العالمي"، ورئيس مجلس إدارة سلطة "مركز دبي المالي العالمي"، ورئيس "اتحاد مصارف الإمارات"، بالإضافة لقيادة مجموعة شركات "عبدالعزيز الغرير".

وجاء ماجد الفطيم في المرتبة 14 للعام 2013 بإجمالي ثروة تقدر بـ6.1 مليار دولار، متقدماً 3 مراتب حيث حل في المرتبة 17 في العام الماضي.

وماجد الفطيم رجل أعمال إماراتي ومالك مجموعة "ماجد الفطيم القابضة"، التي انطلقت عام 1992، وقد افتتحت المجموعة أول "سيتي سنتر" في ديرة عام 1995 وإلى مردف سيتي سنتر في عام 2010، لترسخ بذلك ماجد الفطيم القابضة مكانتها كشركة رائدة في عالم التسوق والترفيه على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وجاءت عائلة قرقاش من الإمارات في المرتبة 23 لهذا العام بواقع ثروة تقدر بنحو 3.7 مليار دولار، متراجعاً مرتبتين عن 2012 حيث حل في المرتبة 21.

وعائلة قرقاش الملكة لشركة "مشاريع قرقاش التجارية" هي الموزع المعتمد لـ"مرسيدس – بنز" في دبي، الشارقة والإمارات الشمالية منذ عام 1958.

وتقدم الشركة أيضاً خدمة إيجار السيارات من خلال سيكست، ضمن "مطار دبي الدولي"، "مطار الشارقة الدولي"، ورأس الخيمة، علاوة على قسم سيلفر ستار لإيجار السيارات، الذي تأسس عام 2006.

وكان المدير العام لشركة "مشاريع قرقاش التجاريّة"، كارل يوهان سانديسجو، قد أعلن أنّ الشركة حققت نمواً في مبيعاتها خلال الربع الثالث من 2013 بنسبة 24%، مقارنةً بالربع الثالث من 2012.

هذا وأظهرت قائمة 2013 أن أول 50 ثرياً عربياً في العالم لديهم ثروة مجتمعة تبلغ 266.11 مليار دولار بزيادة جيدة عن العام الماضي، حيث كانت 257.2 مليار دولار، لكن تمكن 11 ثرياً فقط من زيادة ثرواتهم مقارنة بالعام الماضي.

تابع الوليد بن طلال رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة ارتفاع ثروته 20% هذا العام لترتفع من 25.9 مليار دولار.

وجرى التحقق من هذه الأرقام من مكتب الأمير الخاص، وتعكس أداء قويا لاستثماراته العام الماضي، وأبرزها حصته التي تصل قيمتها إلى حوالي 300 مليون دولار في شركة "تويتر"، والتي زادت قيمتها 200% لدى طرح الإصدار الأولي لشركة "تويتر" هذا العام.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND